أنقرة: دعا الرئيس العراقي جلال الطلباني اليوم تركيا الى التعاون وتوحيد الجهود من اجل القضاء على الارهاب مشددا على ضرورة ان تبنى هذه الجهود على اساس عدم تدخل اي من الدولتين في الشؤون الداخلية للاخرى. ونقلت وكالة انباء (جيهان) التركية عن طالباني قوله في اجتماع لحزب الاتحاد الوطني الكردستاني يعقد قرب مدينة السليمانية بشمالي العراق ان العلاقات بين تركيا والعراق يجب ان تكون ضمن مبدأ عدم التدخل بالشؤون الداخلية لدول الجوار وعلى اساس الاخذ بنظر الاعتبار ان كركوك مدينة لها وضع خاص بين مدن العراق.

ودعا طالباني في هذا السياق الفصائل العراقية كافة الى التعاون مع قوات التحالف المرابطة في العراق في سبيل القضاء على الارهاب مؤكدا ايضا على ضرورة تشكيل لجنة تقصي للفساد للحد من الفساد الاداري داخل حزب الاتحاد الوطني الكردستاني الذي يتولى زعامته.

وكان رئيس ادارة الاقليم الكردستاني في شمال العراق مسعود البرزاني قد انتقد تركيا دون ذكر اسمها لسماحها بعقد اجتماع لنصرة سنة العراق في اسطنبول الشهر الماضي.

وقال البارزاني في هذا الصدد ان quot;قيام بعض دول المنطقة باستضافة اشخاص وفئات تقوم باعمال عنف في العراق ودفعهم للادلاء بافكار جديدة حول قضية كركوك ومواضيع اخرى لن تسهم الا في تصعيد الحرب في العراقquot; على حد تعبيره.

من جهته قال ممثل تركيا الخاص لدى بغداد السفير اوغوز جليكول في تصريحات مماثلة ان موضوع منظمة (حزب العمال الكردستاني) أثر سلبا على العلاقات بين أنقرة وحكومة بغداد والمجموعات الكردية في شمال العراق.

وأكد السفير جليكول ان قيام الحكومة العراقية والأطراف الكردية الموجودة في شمالي العراق بخطوات ضد منظمة العمال الكردستاني الانفصالية سيعزز العلاقات القائمة بين البلدين.