المعارضة اللبنانية تصعد تحركها

باريس: اعلنت فرنسا اليوم الثلاثاء ان التظاهرات الجارية في لبنان ضد مشروع الحكومة الاصلاحي لا تهدد المؤتمر الذي سينعقد في 25 كانون الثاني/يناير في باريس لدراسة المساعدة الاقتصادية التي ستقدم لخطة رئيس الوزراء فؤاد السنيورة.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية جان باتيست ماتيي ان حركة الاحتجاج هذه quot;لا تبدو انها ستهدد البرنامج الاصلاحي الذي تبناه مجلس الوزراء اللبنانيquot; والذي quot;سيتم الاستناد اليه بشكل كبير في مؤتمر باريس-3quot;. واشار ماتيي الى ان هذه المبادرة تهدف الى quot;مساعدة لبنان على تخطي المصاعب التي يواجههاquot;، مؤكدا ان quot;لا شعور لديه بوجود معارضة واسعة جدا لمبدأ المؤتمر بحد ذاتهquot;.واضاف quot;لم اسمع اي تصريح ولا حتى من المعارضة اللبنانية يعكس رفضا لعقد مثل هذا المؤتمر، وان جميع اللبنانيين فهموا غرض هذا الحدث. اما ان يثار نقاش بين اللبنانيين حول مضمون البرنامج، فهذه مسألة مختلفةquot;.

وبدأ الاتحاد العمالي العام اللبناني اليوم الثلاثاء اعتصامه ضد البرنامج الاصلاحي الاقتصادي للحكومة، بمساندة المعارضة اللبنانية التي تطالب بتشكيل حكومة وحدة وطنية.وستعرض خطة السنيورة على مؤتمر باريس-3 الذي سيسعى الى مساعدة لبنان على مواجهة ارتفاع دينه العام الذي بات يناهز 41 مليار دولار اي نحو 180% من اجمالي الناتج المحلي.وتشتمل هذه الخطة على زيادة تدريجية للضريبة على القيمة المضافة ومشاريع خصخصة.