لندن: قال رئيس الوزراء البريطاني توني بلير اليوم ان سياسة حكومته في العراق لن تتغير ملمحا الى عدم وجود اي خطط لزيادة القوات البريطانية بالرغم من الخطط الامريكية لارسال 20 الف جندي اضافي. جاء كلام بلير في مجلس العموم حيث تحدث عن الاوضاع الامنية المختلفة التي تشهدها المناطق الخاضعة لسيطرة القوات البريطانية والتي لا تستدعي نشر قوات اضافية بعكس المناطق التي تنتشر فيها القوات الاميركية.

واكد لاعضاء مجلس العموم ان بريطانيا والولايات المتحدة تعملان على تهيئة الظروف لتسليم المهام الامنية الى السلطات العراقية. وياتي كلام رئيس الوزراء البريطاني في وقت يتحضر فيه الرئيس الاميركي جورج بوش لاعلان استراتيجيته الجديدة في العراق والتي تقضي بارسال قوات اضافية في محاولة لتحقيق الاستقرار الامني ووضع حد لاعمال العنف التي يشهدها العراق.

من جهة اخرى حذر اعضاء مجلس العموم بلير من مخاطر تعرض بريطانيا quot;لابتزاز نفطيquot; بعد قرار روسيا قطع امداداتها النفطية على بعض اجزاء اوروبا. وطالب النواب بلير باتخاذ اجراءات نفطية اكثر فعالية لاسيما بعد قرار روسيا اغلاق انبوب دروزبا النفطي بسبب خلافها بعد جارتها بيلاروسيا.

ورد بلير مشددا على اهمية تنويع مصادر الطاقة ومنها انشاء وتحديث محطات الطاقة النووية مؤكدا في الوقت نفسه اهمية quot;امن الطاقة لبريطانياquot; والتي ستكون قضية مهمة للغاية خلال العقد المقبل. يذكر ان بريطانيا هي من الدول المنتجة للنفط الا ان هناك مخاوف من خسارة الثروة النفطية خلال العقد المقبل.