انقرة : دعت مصر وتركيا اليوم الخميس الى حل الميليشيات في العراق معتبرتين انه امر لا بد منه لعودة الاستقرار الى البلاد وكذلك الى مشاركة السنة بشكل افضل في الحياة السياسية والى تقاسم العائدات النفطية. واشار وزيرا خارجية البلدين احمد ابو الغيط وعبد الله غول الى ضرورة اشراك ايران وسوريا في عملية استقرار البلاد بدل عزلهما من قبل الولايات المتحدة.

وقال ابو الغيط quot;يجب قبل كل شيء ان يصار الى حل الميليشيات. يجب ان تتحرك الحكومة العراقية في هذا الاتجاه وعلى قوات التحالف ان تدعمها في مهمتهاquot;. وشدد الوزير المصري على ضرورة حث السنة على استئناف المشاركة في الحياة السياسية عبر تعديلات دستورية كما يجب تشجيع جميع الطوائف العراقية على التطوع في صفوف قوات الامن.

ومن ناحيته، شدد غول على اهمية تقاسم العائدات النفطية وكذلك شدد على وضع مدينة كركوك (شمال) الغنية بالنفط. وبالنسبة للاستراتيجية الاميركية الجديدة في العراق، قال وزير الخارجية التركي quot;نريد بالتأكيد ان تتكلل الاستراتيجية الجديدة للرئيس بوش بالنجاح ولكن لا يمكننا ان نقول حاليا ما اذا كانت ستنجحquot;.

وينهي وزير الخارجية المصري غدا الجمعة زيارة لمدة يومين لتركيا سيجري في خلالها محادثات مع الرئيس التركي احمد نجدت سيزر ورئيس الوزراء رجب طيب اردوغان.