واشنطن: نفى البيت الابيض صراحة اليوم ما وصفه بquot;الشائعاتquot; عن استعداد الولايات المتحدة لشن عمل عسكري ضد ايران او سوريا. وقال المتحدث باسم البيت الابيض توني سنو للصحافيين في بيان معد مسبقا اثناء مؤتمره الصحافي اليومي quot;اود ان اتحدث عن شائعات تتردد حاليا (...) جاءت من كلمات الرئيس في خطابه الى الامة ليل الاربعاء عندما تحدث عن ايران وسورياquot;. واضاف ان الشائعة تقول quot;ان الرئيس يحاول تمهيد الطريق لشن حرب على واحدة من البلدين وانه تجري حاليا استعدادات للحربquot;. واكد سنو quot;لا وجود لمثل هذه الاستعداداتquot;.

و كان وزير الخارجية الاميركي روبرت غيتس استبعد اليوم شن اية هجمات اميركية داخل ايران او سوريا تستهدف الشبكات التي تهرب الاسلحة والمقاتلين الاجانب الى العراق. وقال غيتس في شهادة امام لجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ الاميركي ان تعهد الرئيس الاميركي جورج بوش في خطابه حول الاستراتيجية الاميركية الجديدة في العراق الاربعاء بمهاجمة شبكات تزويد العراق بالاسلحة والمقاتلين من ايران وسوريا لا تشير الى القيام بعمليات عبر حدود البلدين.

واوضح ان خطاب بوش quot;يشير بشكل حصري الى شن عمليات داخل العراق -- وليس عبر الحدودquot;. واضاف quot;من الناحية العسكرية لا حاجة الى عبور الحدود الايرانية (...) نستطيع تعقب ونقوم بتعقب الشبكات في العراق التي توفر ادوات قتل قواتنا، بغض النظر عن المكان الذي اتت منه، كما زدنا الموارد اللازمة للقيام بذلكquot;.

وقال الجنرال بيتر بيس رئيس هيئة الاركان المشتركة الذي ادلى كذلك بشهادته امام لجنة مجلس الشيوخ، انه تم القاء القبض على ايرانيين مرتين اثناء قيامهم بعمليات في العراق خلال الاسبوعين الماضيين.