تشيني: واشنطن تجمع معلومات مالية عن اميركيين واجانب
واشنطن: اعلن الرئيس الاميركي جورج بوش امس ان اي فشل للولايات المتحدة في العراق سيعزز موقف ايران ويهدد السلام العالمي محذرا ايران من اي تدخل في العراق، وفق ما جاء في مقتطفات من مقابلة مع شبكة التلفزيون الاميركية quot;سي بي اس نيوزquot;. اعتبر بوش في هذه المقتطفات التي نشرت من برنامج quot;ستين دقيقةquot; الذي تبثه المحطة الاميركية ان quot;اي فشل في العراق سيعزز موقف ايران التي تمثل تهديدا كبيرا على السلام العالميquot;. واضاف quot;افكر بما يقوله (الضباط الاميركيون) وهو ان الايرانيين يقدمون المعدات التي تقتل اميركيين وهذا امر غير مقبولquot;.

واقر بوش في نفس المقابلة بان ما قام به منذ اجتياح القوات الاميركية والبريطانية للعراق في 2003 زاد من عدم الاستقرار في هذا البلد. ودافع مع ذلك عن قرار اجتياح العراق موضحا ان رحيل صدام حسين كان قد اصبح ضروريا. وقال quot;كان صدام حسين يعمل بقوة للحصول على السلاح النووي في سباق مع ايران وكان من هذا المنطلق مصدرا مهما لعدم الاستقرارquot;.

من جهته اعتبر نائب الرئيس الاميركي ديك تشيني ان الاراء التي تعبر عن رفض خطة ادارة بوش في العراق تصب في مصلحة زعيم تنظيم القاعدة اسامة بن لادن معتبرا ان اي انسحاب للقوات الاميركية من العراق سيكون quot;الخطأ الافدحquot; الذي يمكن تصوره.وفي مقابلة مع محطة التلفزيون الاميركية quot;فوكس نيوزquot;، قال تشيني ان quot;بن لادن لا يعتقد ان بامكانه ان يهزمنا. هو يعتقد ان بامكانه ان يجرنا الى الرحيل. يعتقد انه بعد الصومال ولبنان، لن تكون للولايات المتحدة الشجاعة على شن حرب طويلة وان العراق هو ساحة المعركة الرئيسية حاليا في هذه الحربquot;.واضاف quot;لو كان عندنا رئيس ينظر الى استطلاعات الرأي ويقرر بناء على ذلك انه يتوجب عليها ان نرحل (من العراق) فكل ما سيفعله في هذا الامر سيكون بمثابة تأكيد صحة وجهة نظر القاعدةquot;.واعتبر نائب الرئيس الاميركي انه quot;من المهم جدا ان تبقي السلطات الايرانية رجالها في ايران. لا نريد ان يكون بامكانهم زعزعة الوضع في العراقquot;.