خلف خلف من رام الله: يتبين من رسائل تلقاها البروفيسور الإسرائيلي عوزي أراد، رئيس معهد السياسة والاستراتيجية في المركز متعدد المجالات في هرتسيليا، من عناصر سورية أن إسرائيل قادرة على التوصل إلى اتفاق سلام مع سوريا دون الانسحاب من كل هضبة الجولان، على أن تعوض السوريين بأراض بديلة مساوية القيمة في مساحتها.

وحسبما أفادت صحيفة معاريف اليوم فإن أراد يقف على رأس فريق من الباحثين، يبلور في السنوات الأخيرة الماضية مسارات إبداعية لصيغ سلام مع سوريا. وقبل مؤتمر هرتسيليا السابع لمعهد السياسة والاستراتيجية في المركز متعدد المجالات، والذي سيبدأ يوم الأحد القريب القادم، وحسب المصادر الإسرائيلية فقد اعد أراد مع باحثة أخرى في المركز، راحيل مختيغر، وثيقة شاملة تفصل تبادل الأراضي المحتمل مع سوريا.

ويعتقد أراد أن هناك فرصة لاستئناف الاتصالات مع السوريين قريبا، فيما أن كل الصيغ المطروحة في الوثيقة تصف وضعا تسمح فيه سوريا لإسرائيل بمواصلة الاحتفاظ بنحو 20 في المائة من هضبة الجولان، الأراضي التي يسكن فيها نحو ثلثي السكان الإسرائيليين. وبالمقابل، تخلي إسرائيل نحو 6 آلاف من السكان الإسرائيليين من منازلهم، وبمقابل إبقاء كل الباقين - نحو 10 آلاف نسمة - تسلم للسوريين مناطق بديلة بنسبة 1:1.
وقال أراد أمس quot;أننا لم نعد نحتاج إلى الالتصاق بالصيغ الإقليمية القديمة. ولم يعد مجال للافتراض بان ثمن السلام مع سوريا هو انسحاب كامل من الجولان. فالسوريون يفهمون جيدا بان هناك أمورا لا يمكن لإسرائيل أن تتخلى عنهاquot;.

وأضاف أراد انيقول: quot;عند خطوات لدى السوريين، وعندما عرضت على أشخاص معينين هناك أساس الخطة لتبادل الأراضي - فان هذه لم ترفض رفضا باتا. كما أنها لم تقبل بالضرورة كما هي، ولكن التشديد هو على أنهم لم يرفضوها رفضا باتا. هناك نقطة يمكن منها البدء في الحديث معهمquot;.
وحسب المصادر الإسرائيلية فأن اتفاق مع سوريا، في صيغة خبراء المركز متعدد المجالات، يفترض دورا من دول أخرى. ولما كانت الحدود الوحيدة لإسرائيل مع سوريا هي تلك التي في الجولان، فان الأراضي البديلة سيتعين على السوريين أن يتلقوها من اللبنانيين أو من الأردنيين - الذين ستعوضهم إسرائيل عن ذلك. وفي كل واحدة من عمليات التبادل تبقى إسرائيل على قاطع طولي في غربي الهضبة، بمساحة 250 كم، في ظل إبقاء معظم السكان في منازلهم.

وقالت معاريف في خبرها الرئيس اليوم أنه إطار البديل اللبناني، يسلم لبنان أرضا في حدوده المشتركة مع سوريا، وبالمقابل يحصل من إسرائيل على أراض موازية في حجمها على طول الحدود الشمالية لإسرائيل معها. أما البديل الاردني فيصف وضعا مشابها حيث مقابل أراض في وادي عربا - جنوبي البحر الميت - يحصل عليها من إسرائيل، يسلم الأردن أراضٍ في حدوده مع سوريا.

وحسب أراد، فان quot;هذا الاقتراح الإسرائيلي، إذا ما طُرح سيتيح للسوريين تلقي كامل مساحة الأراضي. أفضل من هذا لن يكون لهم، وهم يعرفون ذلكquot;. وأشار أراد إلى أن كل الصيغ تفترض من السوريين الكف عن تأييد الإرهاب الفلسطيني وحزب الله. على حد قوله.

القوة التنفيذية تفشل مخططاًً لاختطاف أجانب بغزة
على صعيد آخر، أعلنت لقوة التنفيذية التابعة لوزارة الداخلية الفلسطينية عن إحباط مخطط لاختطاف أجانب في خان يونس جنوب قطاع غزة، بعدما اعتقلت ستة مسلحين حاولوا تنفيذ عملية الاختطاف. وقال إسلام شهوان الناطق باسم القوة التنفيذية في تصريح صحافي وصل إيلاف: إن القوة التنفيذية تحركت على الفور بعد تلقيها معلومات عن قيام مسلحين بمحاولة اختطاف أجانب في مخيم خان يونس وتمكنت من اعتقال ستة منهم. وذكر أن المسلحين يتم احتجازهم وفق القانون تمهيداً لاتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم.
وأكد أن هذا الجهد يأتي في إطار غرفة العمليات المشتركة التي شكلتها وزارة الداخلية لحماية الصحفيين والأجانب ضمن الجهود المنصبة للقضاء على هذه الظاهرة المسيئة للشعب الفلسطيني. وشدد على أن القوة التنفيذية ستواصل عملها بحزم لحماسة الشعب الفلسطيني وضيوف الشعب الفلسطيني، داعياً الجميع إلى التعاون للقضاء على المظاهر المسيئة للشعب الفلسطيني.