رايس والفيصل يتفقان على استراتيجية جديدة للعراق

بانتظار ساعة الصفر: قوات تركيا تستعد للتغلغل في شمال العراق

جون ريد :هزيمة القاعدة تتطلب نصف قرن

إعتقال الإيرانيين تصفية حسابات أميركية إيرانية

برزان انهار واقتيد الى المشنقة بالقوة

دفن جثماني برزان والبندر في تكريت

أسامة مهدي من لندن: قال رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي ان الاوضاع السياسية والامنية في البلاد تمر بمرحلة من التعقيد الذي يحتاج الى تظافر للجهود لتجاوزه بينما اكد السيد عبد العزيز الحكيم زعيم الائتلاف الحاكم ان خطة امن بغداد ستوجه ضربات قوية للارهابيين في وقت دعت وزارة الدفاع الشبان العراقيين الى التطوع في تشكيلات القوة الجوية للعمل كطيارين. وبحث الحكيم والمالكي خلا اجتماع في بغداد اليوم التطورات السياسية والامنية في العراق.

وفي مقدمتها خطة امن بغداد وانعكاساتها الاستراتيجية على مختلف النواحي وما تحتاجه من دعم على المستوى السياسي ومواصلة الجهود الرامية الى انجاز المصالحة الوطنية والخطوات التي يجب التحرك بها في هذا المجال على دول الاقليم الى جانب مهام التحليل السياسي وانعكاسات الاحداث في المنطقة وكيفية مواجهة التحديات في هذه المرحلة الحساسة كما قال مصدر في المجلس الاسلامي الاعلى الذي يتراسه الحكيم. واشار الى ان زعيم الائتلاف قد اكد ان خطة امن بغداد ستوجه ضربات قوية للارهابيين مشيرا الى انهم في حالة من التراجع في مقابل تنامي قدرة الحكومة وقوتها في بسط الامن في جميع ارجاء العراق.

ومن جانبه اكد المالكي ان الاوضاع السياسية والامنية الجارية في البلاد تمر بمرحلة من التعقيد وهي تتطلب تظافر كل الجهود من اجل تجاوزها خاصة وان العملية السياسية تعيش حالة الانتقال من مرحلة رد الفعل الى مرحلة الفعل في مواجهة التحديات الامنية والمنظمات الارهابية.

وعلى صعيد اخر دعت وزارة الدفاع العراقية الطلبة من خريجي الدراسة الإعدادية إلى التطوع في صنف القوة الجوية بصفة ضباط طيارين خدمة لبلدهم. وفي نداء وجته الوزارة الى الشبان العراقيين وضعت شروطا للتطوع في قوتها الجوية هي :

1. أن يكون المتقدم خريج الدراسة الإعدادية /الفرع العلمي وبمعدل لا يقل عن 65% ويمكن أن يكون خريج كلية علمية .
2. أن لا يزيد عمر المتقدم عن (21) سنة لخريجي الدراسة الإعدادية أو (24) سنة للخريج الجامعي .
3. أن يكون حسن السيرة والسلوك وغير محكوم عليه بجناية أو جنحة غير سياسية .
4. أن يكون من أبوين عراقيين أو أب عراقي وأم عربية بالولادة .
5. أن يجتاز فحص اللياقة البدنية والفحص الطبي والمقابلة بنجاح .
6. عدم انتمائه لأي جهة سياسية ويكون ولائه للعراق فقط .

ومن جانب اخر قالت القوات المتعددة الجنسيات في بيان الى quot;ايلافquot; انها تمكنت اليوم من قتل ارهابي واعتقال سبعة آخرين خلال غارة في بغداد ضد بعض الارهابيين لعلاقتهم بنشاطات تتعلق بالسيارات المفخخة.

واشسارت الى انه عند وصول القوات الى الهدف لاذ ثلاثة من الاشخاص بالهرب من احدى البنايات المجاورة وقد لاحقتهم قوات التحالف الى نهر قريب حيث استسلم اثنان منهم بدون حادث . وقد تمكنت قوات التحالف من قتل احد الارهابيين المسلحين الذي رفض الاستسلام وقام بالتحرك ضد القوات . وقد عثرت قوات التحالف في البناية على عدة بنادق كلاشنكوف ومئات من اطلاقات المدافع الرشاشة ومواد متفجرة متنوعة والقت القبض على خمسة من المشبوهين. واوضحت انه بالاخذ بنظر الاعتبار الخسائر البشرية التي تسببها السيارات المفخخة يتبين لنا اهمية قيام قوات التحالف باعتقال الارهابيين المتورطين في هذه الهجمات.

واضافت في بيان اخر انها قتلت إرهابيين وإعتقال ستة مشتبهاً بهم في منطقة الفلوجة خلال مدهمة نفذها جنود من قوات التحالف في مدينة الفلةجة الغربية.

وأشارت معلومات إستخبارية ان هناك مقاتلين اجانب يمارسون النشاط الأجرامي في المنطقة المستهدفة، وعند وصول القوة المهاجمة للمبنى المستهدف، ناور الأرهابيين واطلقوا النيران على قوات التحالف مستخدمين رشاشات كلاشنكوف ، وردت القوة المهاجمة على مصدر النيران وقتلت أثنين منهم. كما أعتقلت قوات التحالف ستة من الأرهابيين المشتبه بهم داخل المبنى المستهدف، حيث يعتقد ان لهؤلاء المحتجزين علاقة بقادة بارزين من المقاتلين الأجانب وغيرهم من المتعاونيين والمسهلين لنشاطاتهم الأرهابية.

هؤلاء الأرهابين وغيرهم من المقاتلين الأجانب هم من يعرض حياة العراقيين الأبرياء للخطر ويهددهم يومياً، بل أيضاً يعرقل السلم العام والآمان والأستقرار الذي يستحقة المواطنين العراقيين كما أستمرمنتسبو الشرطة الوطنية العراقية وجنود من الفرقة متعددة الجنسيات في بغداد بعمليات التطهير في منطقة الدورة بضواحي العاصمة الجنوبية.

وقد نجحت القوات المشتركة في أعتقال أثنان من الارهابيين المشتبه بهم وتم العثور على أربعة مخابئ أسلحة أحتوت على ذخائر وعبوة ناسفة ومواد أخرى تستعمل في صنع العبوات الناسفة. أحتوى أحد المخابئ التي تم العثور عليها على العديد من الاسلحة والذخائر تم العثور عليها في جامع الحسينا. وقامت قوات الشرطة الوطنية العراقية بالدخول الى الجامع وقامت بتأمين الذخيرة وأعتقال شخصين غير معرفين فيما قامت قوات التحالف بتأمين المكان حول الجامع بينما كان رجال الشرطة يقومون بالتفتيش.

واشارت الى ان هذه الجهود المستمرة تؤكد التزام قوات التحالف في مساعدة قوات الامن العراقية لغرض تأمين العاصمة العراقية وخلق أجواء أمنة للشعب العراقي. وقد تم أحتجاز الشخصين الذين تم أعتقالهما لاغراض التحقيق.