برلين: اكدت وزيرة الخارجية الاميركية الزائرة كونداليزا رايس ونظيرها الالماني فرانك شتاينماير اليوم على ضرورة اعادة انعاش وتحريك اللجنة الرباعية المختصة باحلال السلام في الشرق الاوسط والتوصل الى حل للصراع الاسرائيلي الفلسطيني. واعلن الوزيران في مؤتمر صحفي مشترك عقد في برلين في ختام محادثاتهما ان اللجنة الرباعية للشرق الاوسط التي تتشكل من كل من الولايات المتحدة والامم المتحدة والاتحادالاوروبي وروسيا ستعقد اجتماعا لها في العاصمة الاميركية واشنطن مطلع فبراير المقبل. وقال شتاينماير ان الجانبين الاميركي والالماني يعتقدان quot;ان الاوان قد آن لعقد جلسة للجنة الرباعيةquot; مشيرا الى ان الاوضاع في منطقة الشرق الاوسط ما زالت quot;حرجةquot;.

من جانبها اكدت رايس على ان الاجتماع المقبل للرباعية الدولية سيجري قبل انعقاد الاجتماع الثلاثي المقرر ان يجمعها مع رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمارت والرئيس الفلسطيني محمود عباس.

واعتبرت رايس اللجنة الرباعية ضرورية وتقدر على التفعيل والمساهمة في المساعدة وذلك كآلية لدفع الجهود الدولية الى الامام وبالتالي البحث عن مزيد من الاستقرار في المنطقة.

ومع ذلك حذر المسؤول الالماني من جانبه من تعليق امال كبيرة على اللجنة الرباعية موضحا ان اللجنة quot;لا تقدر على فرض السلام ولكن تقدر على تقريب اطراف الصراع في المنطقة من بعضهم البعض وكذلك طرح مواضيع لبحثها ونقاشها وتحريك توجهات مهمةquot;.

وكانت رايس قد وصلت الى هنا الليلة قادمة من الكويت ومن المقرر ان تجري في برلين غدا محادثات مع المستشارة انغيلا ميركيل قبل ان تتابع سفرها متوجهة الى العاصمة البريطانية لندن.

وفيما يتعلق بالمحادثات غير الرسمية بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية حول البرنامج النووي لكوريا الشمالية اكدت رايس ضرورة ان تبقى شبه الجزيرة الكورية خالية من الاسلحة النووية معربة عن املها في ان تستأنف المفاوضات بين بلادها وبين كوريا الشمالية قريبا.

وفيما يتعلق بالبرنامج النووي الايراني دعت المسؤولة الامريكية الى زيادة الضغوط على ايران مشيرة الى ان طهران لا تتقيد بتعليمات ومطالب مجلس الامن الدولي وكذلك بتعليمات الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

ووجهت رايس نقدا غير مباشر الى فرنسا لعزمها ارسال مسؤول رفيع المستوى الى ايران لاجراء محادثات وصفتها بانها تستهدف جس النبض مضيفة ان الولايات المتحدة غير مستعدة لتغيير موقفها من المسألة الايرانية.