الكويت : وصف وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل اللقاء التشاوري لوزراء خارجية دول مجلس التعاون ومصر والاردن واميركا quot;بالجيد quot;حيث تم تبادل وجهات النظر بعمق وشفافية على حد تعبيره. وقال الفيصل في حديث لصحيفة السياسة الكويتية ان الانشغال بالوضع في العراق له ما يبرره نظراً لما يحدث في العراق من أحداث دامية.

وعبر عن خشيته من تطور الامور في العراق الىحدالتقسيم لانه سيؤثرعلى استقرار المنطقة كلها ويجلب الصراعات الدولية الى داخل العراق. واضاف الفيصل quot;تتحمل الولايات المتحدة الاميركية مسؤولية خاصة باعتبارها الدولة التي لها قوات اساسية في العراق فكان الحرص من دول عربية ان توضح وجهة نظرها في ما يتطلبه الشأن العراقي من إصلاحات ترتكز في اساسها على جمع الفئات العراقية في موقف واحد لإنقاذ العراق.quot;

وشدد على ضرورة تحمل الحكومة العراقية مسؤوليات هذه المرحلة والسعي للحصول على مساندة اساسية سواء من دول الجوار العراقي او من الولايات المتحدة الاميركية وغيرها من الدول التي لها شأن في العراق بان تتبع نهجاً سياسياً للتقريب بين العراقيين ومن ثم العمل على حل المشكلات الداخلية وابعاد خطر التقسيم الذي يهدد العراق.

واضافquot;اعتقد اننا قد توصلنا الى مفهوم مشترك بشأن ضرورة العمل ويبقى الان ان نرى اذا كان كل طرف سيقوم بالعمل الواجب عليهquot;.

وفي رده على سؤال حول القلق الموجود في المنطقة بسبب وجود البوارج الحربية في مياه الخليج قال الفيصل quot;القلق على امن المنطقة موجود من المشكلات القائمة في المنطقة, والقطع البحرية الموجودة فيها فهي بحسب المبرر لدخولها لحفظ الامن في المنطقة وليس لتهديد الامن ونأمل ان تكون كذلكquot;.