روما- لندن : صرح رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي في مقابلة تنشرها صحيفة quot;كوريري ديلا سيراquot; الايطالية اليوم ان الرئيس الاميركي جورج بوش quot;لم يكن يوما بالضعف الذي هو عليه اليومquot; بعد فوز الديمقراطيين على الجمهوريين في الانتخابات التشريعية في تشرين الثاني/نوفمبر.

وقال المالكي quot;ادرك أن الادارة الاميركية الحالية في مأزق كبير بعد هزيمة (الجمهوريين) الانتخابية قبل شهرينquot;، مضيفا quot;لم اشعر يوما بضعف جورج بوش مثلما اشعر به اليومquot;.وتابع quot;يخيل لي انهم هم في واشنطن الذين شارفوا على النهاية وليس نحن هنا في بغدادquot;.وهي المرة الاولى التي يشن فيها رئيس الحكومة العراقي مثل هذا الهجوم الشديد اللهجة على الادارة الاميركية بينما يواجه اداؤه انتقادات في الولايات المتحدة ولا سيما في ما يتعلق بالتصدي للميليشيات واعمال العنف.


وكان المالكي صرح في مقابلة نشرتها صحيفة quot;التايمزquot; ان quot;خفضا كبيراquot; للقوات الاميركية في العراق ممكن خلال ثلاثة الى ستة اشهر اذا سلمت الولايات المتحدة الجيش العراقي الاسلحة اللازمة.وقال للصحيفة البريطانية ان التمرد في العراق اعنف واطول مما كان متوقعا لان الولايات المتحدة رفضت التخلي عن اصرارها في قضية الاسلحة.من جهة اخرى، اعترف المالكي بان حكومته ارتكبت quot;اخطاءquot; في ما يتعلق باعدام الرئيس العراقي السابق صدام حسين، الا انه رفض تحمل المسؤولية الكاملة.


كما رفض الاتهامات بان حكومته متساهلة جدا حيال الميليشيات الشيعية،موضحا ان 400 من عناصر جيش المهدي اعتقلوا في الايام الاخيرة.ورفض الاتهامات لحكومته بانها تجاوزت المهلة التي منحت لها، كما صرحت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس.وقال quot;اذا نجحنا في تنفيذ الاتفاق بيننا على تسريع إرسال المعدات والاسلحة الى قواتنا، اعتقد ان حاجتنا إلى وجود القوات الاميركية ستتضاءل بشكل كبير في غضون ثلاثة الى ستة اشهرquot;.

واضاف ان ذلك quot;يمكن ان يتم شرط ان تبذل جهود كبيرة وحقيقية لدعم قواتنا المسلحة وتجهيزها وتسليحهاquot;.واعترف المتحدث باسم مجلس الامن القومي في البيت الابيض غوردون جوندرو للصحيفة بان هذه الانتقادات تنطوي على شيء من quot;الصحةquot;. واضاف quot;نعترف بان علينا اعادة النظر في برنامجنا المتعلق بالتدريب والتجهيزquot;.وانتقد المالكي ايضا التصريحات التي ادلت بها وزيرة الخارجية الاميركية في الكونغرس الاسبوع الماضي، حيث اكدت ان حكومة المالكي تجاوزت المهلة المحددة لها.

وقال ان quot;بعض المسؤولين يواجهون ازمة. رايس عبرت عن وجهة نظرها عندما قالت ان الحكومة تجاوزت المهلة، سواء كانت المهلة المحددة للحكومة العراقية او للادارة الاميركيةquot;.واضاف ان هذه الرسائل تعزز موقف quot;الارهابيينquot; في العراق. وتابع quot;اتمنى ان احصل على رسائل دعم قوية من الولايات المتحدة حتى لا نعيد الى الارهابيين الثقة ونحملهم على الاعتقاد بأنهم انتصرواquot;.وتابع quot;اعتقد ان هذه التصريحات تعطي الارهابيين قوة معنوية وتدفعهم الى زيادة جهودهم وتحملهم على الاعتقاد بأنهم انتصروا على الحكومة العراقيةquot;.