طوكيو: رأت وزيرة الخارجية الإسرائيلية تسيبي ليفني اليوم أن الدولة العبرية تملك من القوة ما يكفي لمواجهة نتائج استقالة رئيس الأركان الاسرائيلي دان حالوتس وفتح تحقيق مع رئيس الوزراء ايهود اولمرت. وقالت ليفني لصحافيين خلال زيارة الى اليابان ان quot;اسرائيل تملك من القوة ما يكفي لمواجهة هذه التحديات ورئيس الوزراء وصل الى السلطة بانتخابات ديمقراطيةquot;. وعبرت وزيرة الخارجية عن quot;تقديرها الكبيرquot; للجنرال حالوتس مؤكدة ان السلطات في اسرائيل منفصلة.

عقوباتضد ايران
على صعيد آخر دعت ليفني الى فرض quot;عقوبات اشدquot; على طهران بدل المحادثات التي تعتزم الحكومة الفرنسية إجراءها معها.وقالت ليفني ان الايرانيين quot;يحاولون مناقشة العالم لتوجيه رسائل بهدف كسب الوقت لكن الوقت ليس لمصلحة العالمquot;.واضافت quot;لا نتكلم عن يوم (حصولهم على) القنبلة بل عن اليوم الذي يسيطرون فيه على التكنولوجياquot;.

واعلنت فرنسا الثلاثاء عزمها على إرسال موفد الى ايران لمناقشة quot;المسائل الاقليميةquot; بصورة رئيسة ومن ضمنها الوضع في لبنان، مشيرة الى انه quot;لم يتخذ اي قرار نهائيquot; بعد.وانتقدت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس ضمنا هذا القرار الفرنسي خلال زيارة الى برلين.

ودعت ليفني الى مزيد من التشدد حيال طهران.وقالت quot;نعتقد بدءا اننا بحاجة الى عقوبات اشد ونرى ان العقوبات التي اقرتها الاسرة الدولية معتدلةquot;.

واصدر مجلس الامن الدولي في نهاية كانون الاول/ديسمبر قرارا ينص على فرض عقوبات على برنامجي ايران النووي والبالستي بعد رفضها تعليق برنامجها لتخصيب اليورانيوم.ويشتبه الغربيون بسعي ايران إلى امتلاك السلاح الذري تحت ستار برنامجها النووي المدني، فيما تنفي طهران ذلك مؤكدة ان برنامجها محض سلمي.

وتقوم ليفني بزيارة الى اليابان تستمر 48 ساعة الاربعاء والخميس لمناقشة عملية السلام في الشرق الاوسط والازمة النووية الايرانية.والتقت نظيرها تارو آسو ورئيس الوزراء شينزو آبي.