في إطار استراتيجية بوشالجديدة:
3200 جندي اميركي يصلون إلى بغداد

بغداد، البصرة (العراق): أعلن الجيش الاميركي اليوم الاحد وصول حوالى 3200 جندي الى بغداد في اطار الخطة الامنية التي اعلنها الرئيس الاميركي جورج بوش من اجل احلال الامن في العاصمة العراقية.

واوضح بيان ان quot;اللواء الثاني من الفرقة 82 المجوقلة التي تضم حوالى 3200 جندي سينتشر في بغداد وحولهاquot;. واضاف ان quot;هذا الانتشار يندرج ضمن الجهود الاولى لنشر قوات اضافية في العاصمة لمساعدة قوات الامن العراقية في خفض حدة العنف وحماية المواطنينquot;.

واشار الى ان quot;هذا اللواء سيكون فعالا بشكل كامل في بغداد وضواحيها في الاول من شهر شباط/فبراير المقبلquot;. وتابع البيان ان quot;مهمة الجنود ستكون دعم القوات العراقية لملاحقة المسحلين واعادة السيطرة على المدينة (..) من اجل ايجاد ظروف مناسبة لنقل السيطرة الامنية بصورة كاملة للقوات العراقيةquot;.

واكد اللفتنانت جنرال راي اودرينو قائد فيالق القوات المتعددة الجنسيات ان quot;جنود الفرقة 82 وصلوا ولديهم الاستعداد الكامل للاشتراك في مختلف العمليات العسكرية دعما خطة امن بغدادquot;.

وتشهد بغداد موجة من اعمال العنف المذهبية الطابع تودي بحياة الالاف. واعلن بوش في العاشر من كانون الثاني/يناير الحالي ارسال 21500 جندي اضافي الى العراق ضمن استراتيجية جديدة هدفها اعادة الاستقرار الى بغداد.

مقتل عشرين جنديا أميركيا خلال يوم واحد
وكان تكبد الجيش الاميركي في العراق السبت خسائر جسيمة بمقتل عشرين عسكريا، في سقوط مروحية شمال شرق بغداد وهجمات في مناطق اخرى. وقتل 13 عسكريا هم تسعة ركاب وفراد الطاقم الاربعة، في سقوط مروحية بعد ظهر السبت لم تعرف اسبابه حتى ذلك. كما قتل خمسة جنود واصيب ثلاثة اخرون بجروح خلال هجوم شنته عناصر ميليشيا على مركز التنسيق المشترك في كربلاء (110 كم جنوب بغداد) السبت عشية اول ايام محرم لاحياء ذكرى عاشوراء.

واكد بيان عسكري ان quot;الهجوم حدث خلال اجتماع لبحث ضمان امن الزاور الشيعة المشاركين في احياء ذكرى عاشوراءquot;. وقتل احد عناصر مشاة البحرية المارينز في انفجار عبوة ناسفة شمال بغداد. وتوفي امس احد عناصر سلاح الهندسة متاثرا بجروح اصيب بها اثناء عملية عسكرية في شمال العراق.

وبذلك، يرتفع الى 3045 عدد العسكريين الاميركيين الذين قتلوا في العراق منذ بدء الحرب في اذار(مارس) 2003 وفقا لاحصاء استنادا الى ارقام وزارة الدفاع الاميركية (البنتاغون). وحتى الان، قتل 39 عسكري اميركي خلال كانون الثاني(يناير) الحالي. وكان كانون الاول(ديسمبر) الماضي الشهر الاكثر دموية بالنسبة للجيش الاميركي في العراق حيث فقد 112 جنديا.

مقتل جندي بريطاني واصابة ثلاثة
كما اعلن متحدث باسم الجيش البريطاني مقتل جندي واصابة ثلاثة اخرين بانفجار عبوة ناسفة صباح اليوم الاحد شمال البصرة، جنوب العراق. واوضح الميجور ديفيد جيل ان quot;جنديا بريطانيا قتل واصيب ثلاثة اخرون في انفجار عبوة ناسفة في منطقة كرمة علي شمال مدينة البصرة صباح اليومquot;، بدون مزيد من التفاصيل حول طبيعة الانفجار. واضاف ان quot;حالة احد الجنود الجرحى حرجة جداquot;.

مقتل خمس بانفجار عبوة داخل باص في بغداد
واعلنت مصادر امنية عراقية اليوم الاحد مقتل خمسة اشخاص واصابة 15 اخرين بجروح بانفجار عبوة ناسفة داخل باص يقل مدنيين في منطقة الكرادة (جنوب بغداد). واوضحت المصادر ان quot;الانفجار وقع جراء انفجار عبوة ناسفة داخل باص يقل مدنيين بالقرب من ساحة كهرمانة في منطقة الكرادة، ما ادى الى مقتل خمسة اشخاص واصابة 15 اخرين بجروحquot;.

وواجهت القوات الاميركية يوما باهظ التكاليف في العراق يوم السبت عندما قتل 20 جنديا من بينهم 13 في تحطم طائرة هليكوبتر وخمسة في اشتباك في مدينة كربلاء المقدسة لدى الشيعة أنحى الجيش الامريكي باللائمة فيه على افراد ميليشيا .