هرتسيليا: اعتبر مساعد وزيرة الخارجية الاميركية نيكولا بيرنز اليوم الاحد في هرتسيليا ان ايران في موقف دفاعي بسبب الضغوط التي يمارسها المجتمع الدولي على برنامجها النووي. وفي المؤتمر السنوي الذي يعقد في هرتسيليا (شمال تل ابيب) حول القضايا الاستراتيجية في اسرائيل، قال المسؤول الاميركي ان quot;ايران ليست في حالة هجوم بل هي في موقف دفاعي وعلينا ان نحملها على البقاء كذلكquot;.

واضاف quot;يجب ان تتعلم ايران احترام قوة وارادة المجتمع الدوليquot;. وتتهم الولايات المتحدة واسرائيل ايران بالسعي الى امتلاك القنبلة الذرية تحت غطاء برنامج نووي مدني. وتبنى مجلس الامن الدولي الشهر الماضي بالاجماع قرارا يهدد بفرض عقوبات ملموسة اذا واصلت ايران برنامج تخصيب اليورانيوم.

وحذر بيرنز من انه quot;اذا لم تعلق ايران نشاطاتها النووية في نطنز (اكبر مركز ابحاث نووي ايراني) بحلول 21 شباط/فبراير فانها ستواجه سلسلة جديدة من العقوباتquot;. واضاف quot;كافة الخيارات مفتوحة امامنا لكننا نفضل حلا دبلوماسياquot;.

وقال quot;اننا لا نبحث عن مواجهة مع ايران لكن عليها ان تفهم ان بلدينا (الولايات المتحدة واسرائيل) وبلدانا اخرى مصممة على الدفاع عن مصالحهاquot;.واوضح بيرنز انه يزور اسرائيل لاجراء محادثات مع مسؤولين اسرائيليين حول التعاون الاستراتيجي الثنائي المركز بشكل خاص على التحديات الاقليمية والمتعلقة خصوصا بلبنان وسوريا والفلسطينيين والعراق وايران.

واعتبر وزير النقل الاسرائيلي شاوول موفاز متحدثا ايضا في هذا المؤتمر ان العام 2007 سيكون حاسما بالنسبة لوقف البرنامج النووي الايراني الذي وصفه بانه quot;تهديد اساسيquot; لاسرائيل.وقال موفاز وهو جنرال متقاعد ورئيس هيئة اركان سابق ووزير سابق للدفاع quot;ان الكلمات القوية لا تكفي، وندعو الى العمل. لدى العالم الحر سلطة الرد على تهديد ايران وهذا الرد موجود. العام 2007 سيكون حاسماquot;.