مقديشو : اعلنت قوات الامن الصومالية اعتقال شخصين صباح اليوم الاثنين في مقديشو خلال عملية تمشيط قامت بها القوات الصومالية والاثيوبية اثر هجوم السبت على موكب عسكري اثيوبي في العاصمة. واوضح السكان ان الرجلين اللذين لم تكشف هويتهما اعتقلا اثناء عملية تفتيش دقيقة قام بها مئتا جندي لمنازل احد احياء جنوب المدينة القريب من مكان نصب الكمين. وادت العملية بحسب المصادر الى ضبط اسلحة.

وروت المصادر ان مسلحا اطلق بضع عيارات نارية على قوات الامن فرد الجنود الذين غادروا المكان لاحقا بعد ان ضربوا طوقا امنيا حول المنطقة.

وكان مسلحون مجهولون نصبوا كمينا صباح السبت لموكب من الدبابات والمدرعات الاثيوبية ما ادى الى سقوط قتيل على الاقل بين المدنيين بحسب شهود.

وتبدأ الشرطة الصومالية هذا الاسبوع وللمرة الاولى منذ سنوات بتسيير دوريات منتظمة في العاصمة مقديشو التي تشهد هجمات مسلحة منذ فرار الاسلاميين منها.

وتسعى الحكومة الصومالية لفرض سيطرتها على مقديشو بعد فرار معظم الاسلاميين الذين كانوا يسيطرون عليها منذ حزيران/يونيو وتموز/يوليو 2006 وحتى 28 كانون الاول/ديسمبر. وتعرضت القوات الحكومية الصومالية والقوات الاثيوبية لعدد من الهجمات في العاصمة التي لا يزال فيها ثلاثة الاف اسلامي بحسب الحكومة.