طرابلس: صرح مصدر رسمي ليبي مؤتمر الشعب العام (البرلمان) سيعلن اليوم عن تعديلات وزارية تعتبر خطوة في البرنامج الاصلاحي الذي يدعمه سيف الاسلام نجل الزعيم الليبي معمر القذافي.واوضح المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه ان الاعلان عن هذه التعديلات التي تشمل عدة وزارات سيتم في ختام اعمال المؤتمر الشعب العام المجتمع منذ السبت في مدينة سرت (450 كلم شرق طرابلس).

ومن ابرز هذه التعديلات تحويل المؤسسة العامة للنقل والمؤسسة العامة للكهرباء الى وزارة واحدة يتولاها المهندس عمران ابو قراع حسب المصدر نفسه. كما تشمل هذه التعديلات تعيين الاقتصادي محمود جبريل وزيرا للتخطيط والمهندس علي العيساوي وزيرا للاقتصاد وعقيل محمد عقيل وزيرا للتعليم العاليوالمهندس محمد ابو عجيله للمواصلات والنقل وهم جميعا من التكنوقراط.

واوضح المصدر ان quot;هذه الشخصيات التي تنتمي الى الجماعات الاصلاحية تم تعيينهم دون النظر الى الولاء والايديولوجية فيما يعتبر بداية وخطوة في البرنامج الاصلاحي الذي يقف وراءه سيف الاسلامquot;.واشار المصدر الى عددا من اعضاء quot;الحرس القديمquot; يعترضون على هذه التشكيلة ومن المتوقع ان يقدم بعضهم استقالته.

من جهة اخرى تقرر تعيين عبد الحفيظ الزليطني نائبا لرئيس الوزراء البغدادي المحمودي ليخلف محمد حويش نائب رئيس الوزراء الحالي الذي سيتولى وزارة المالية.وقد شرعت ليبيا منذ نحو ثلاث سنوات في اتخاذ سلسلة من الاجراءات لتحرير الاقتصاد وطرح المئات من الشركات العامة للخصخصة والى اطلاق سوق للبورصة.

قمة عربية سداسية الثلاثاء

على صعيد آخر، اعلن مصدر ليبي مسؤول ان قمة عربية مصغرة تضم ليبيا ومصر وتونس والجزائر واليمن والسودان ستعقد الثلاثاء في سرت (450 كلم شرق طرابلس) بدعوة من الزعيم الليبي معمر القذافي.وقال المصدر quot;انها قمة تشاورية حول الاوضاع العربية خاصة في العراق وفلسطين ودارفور جاءت بناء على دعوة من القذافيquot;.

واوضح المصدر ان المبعوث الشخصي للقذافي احمد قذاف الدم سلم الاحد في دمشق رسالة الى الرئيس بشار الاسد تتعلق بquot;الوضع في فلسطين ولبنانquot;.

كما سلم احمد قذاف الدم رسالة الى الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل في العاصمة السورية دعا فيهاالقذافي الى المصالحة والحوار المشترك وعدم التصعيد.

وكانت صحيفة quot;الاهرامquot; المصرية ذكرت نقلا عن مصدر دبلوماسي مصري ان قمة عربية مصغرة ستعقد في مدينة سرت حيث تتواصل اعمال المؤتمر الشعب العام الثلاثاء للبحث في الوضع في المنطقة العربية وافريقيا بمشاركة ليبيا والجزائر والسودان ومصر وتونس.

ونقلت الصحيفة عن محمد الطهطاوي سفير مصر لدى ليبيا قوله ان quot;الرئيس (المصري) حسني مبارك يشارك في القمة الخماسية التي دعا اليها الزعيم الليبي معمر القذافي وتضم الرؤساء الجزائري عبد العزيز بوتفليقة والسوداني عمر البشير والتونسي زين العابدين بن علي في سرت الثلاثاءquot;.

وكان الرئيس المصري اعلن انعقاد هذه القمة الجمعة بدون تحديد موعدها.واضاف الطهطاوي ان هذه القمة تهدف quot;الى تبادل الرأي من اجل اثراء الفكر بين قادة هذه الدول والتوصل الى حلول للقضايا العربيةquot;.

وتابع ان quot;الزعماء سيبحثون ايضا عددا من القضايا الافريقية ويستكملون مؤسسات الاتحاد الافريقي ومسألة التنمية في افريقيا خاصة وان هذه القمة تنعقد قبل اسبوع من قمة الاتحاد الافريقي في اديس اباباquot;.كما اشار الى ان هذه القمة العربية الخماسية quot;من شأنها توحيد الصف العربي وتوفير الاجواء الملائمة لعقد القمة العربية بالرياضquot; في 28 و29 اذار/مارس المقبل.

وشدد السفير المصري على ان quot;هذا اللقاء لا يشكل محورا جديدا ولا تجمعا خاصا انما هو خطوة تشاورية في اتجاه تعزيز الموقف العربي الافريقي بشكل عام (...) بين خمس دول عربية افريقية تجمعها وجهات نظر متقاربةquot;.ونقلت quot;الاهرامquot; عن السفير السوداني في طرابلس سعيد مجدوب ان quot;الملف السوداني حاضر دائما وخاصة مشكلة دارفور وتنفيذ اتفاق السلام في دارفور وجهود حكومة السودان في تنفيذ الاتفاقquot;.وتشهد منطقة دارفور غرب السودان حربا اهلية منذ شباط/فبراير 2003.

ويسعى المجتمع الدولي الى اقناع الحكومة السودانية بقبول نشر قوة دولية في دارفور او على الاقل قوة مشتركة للامم المتحدة والاتحاد الافريقي وذلك لتحل محل قوة الاتحاد الافريقي التي تعاني من نقص في التجهيز والتمويل.