بيرنز: ايران في موقف دفاعي

طهران-بروكسيل: قال علاء الدين بوروجردي رئيس لجنة الامن القومي في مجلس الشورى الايراني اليوم الاثنين ان طهران قررت منع 38 مراقبا من الوكالة الدولية للطاقة الذرية من دخول منشآتها النووية.

ونقلت وكالة الانباء الطلابية عن المسؤول الايراني ان لجنة خاصة وضعت لائحة من 38 مراقبا quot;غير مسموح لهم بدخول ايران وتم ابلاغ الوكالة الدولية للطاقة الذرية بقرار المنعquot;.وجاء القرار الايراني ردا على قرار مجلس الامن ضد ايران.

وكان تم انشاء اللجنة الخاصة اثر تبني مجلس الامن الدولي في 23 كانون الاول/ديسمبر الماضي قراره رقم 1737 الذي ينص على عقوبات ضد ايران.

الاتحاد الأوروبي لتطبيق العقوبات بأكملها

هذاو اعلنت دول الاتحاد الاوروبي ال27 اليوم عزمها على تطبيق العقوبات التي اقرها مجلس الامن الدولي ضد برنامجي ايران النووي والبالستي quot;باكملها وبدون ابطاءquot;، وهو القرار الضروري لتطبيق هذه الاجراءات على المستوى الاوروبي. واعلن وزير الخارجية الالماني فرانك فالتر شتاينماير الذي تتولى بلاده حاليا رئاسة الاتحاد ان قرار مجلس الامن 1737 الصادر في كانون الاول/ديسمبر بعد مفاوضات شاقة لمعاقبة ايران على رفضها تعليق نشاطات تخصيب اليورانيوم، يجب ان quot;يطبق بشكل دقيقquot;.

وشددت وزيرة الخارجية البريطانية مارغريت بيكت على وجوب quot;تطبيق قرار الامم المتحدة باكمله من اجل ابقاء الضغط على ايران لحملها على الموافقة على عرض الاسرة الدولية بالعودة الى طاولة المفاوضاتquot;. وتنص العقوبات الدولية على تعليق تصدير المواد والتكنولوجيات المرتبطة بالنشاطات النووية والبالستية وتجميد الاموال وكذلك تجميد الحسابات المصرفية وفرض قيود على رحلات الايرانيين المرتبطين بهذه النشاطات.

وعمليا سيؤدي قرار الدول ال27 عمليا الى وضع لائحة اوروبية بالمسؤولين الايرانيين الذين ستجمد اموالهم وسيمنع منحهم تاشيرات دخول الى الاتحاد، ومن الممكن ان تكون هذه اللائحة مختلفة عن لائحة الامم المتحدة التي تشمل 12 اسما. وفي المقابل، قرر وزراء الخارجية الاوروبيون عدم اعطاء طابعا رسميا لحظر ارسال اسلحة الى ايران الذي تطبقه دول الاتحاد الاوروبي عمليا منذ عشر سنوات.

وشدد الوزراء في اعلانهم على quot;تمسكهم بمقاربة تدريجية ومتناسبةquot; حيال هذا الملف.