أسامة مهدي من لندن : أكد الرئيس العراقي جلال طالباني ان الحكومة العراقية استطاعت خلال الفترة الأخيرة من تطوير علاقاتها الدبلوماسية مع دول الجوار وحصلت على وعود وضمانات بدعم العراق وخاصة الوضع الأمني ومنع تسلل الإرهابيين إلى البلاد.

جاء ذلك خلال استلام طالباني بمقر إقامته في بغداد اليوم الأربعاء اوراق اعتماد السفير التركي الجديد في العراق داريا قمباي واشار الى ان حكومة الوحدة الوطنية عازمة على إعادة اعمار جميع القطاعات التي تأثرت من جراء السياسات الكارثية للنظام الدكتاتوري السابق. و قال quot;ان هدفنا اليوم يتمثل في مكافحة الإرهاب و دعم العملية السياسية و إشاعة روح الديمقراطية في البلادquot;. وشدد على ضرورة التصدي للأعمال التي تقوم بها الجماعات المسلحة و الميليشيات وفرض القانون و النظام في البلاد و حصر السلاح بيد الدولة.

وياتي استلام طالبان لاوراق اعتماد السفير التركي في وقت تمر فيه العلاقات بين البلدين في اجواء من الحذر نتيجة ماتقول الحكومة العراقية انه تدخل تركي في قضية كركوك العراقية الشمالية واحتضان انقرة لمؤتمرات ضد العملية السياسية في العراق .

وحول العلاقات الاقتصادية والتجارية بين العراق و تركيا أشار طالباني إلى أهمية دعم الصناعات المحلية وتشجيع القطاع الخاص العراقي معربا عن أمله في أن تدعم تركيا هذا القطاع المهم في البلاد عن طريق تشجيع الاستثمارات في العراق. وتحدث الرئيس طالباني عن الأوضاع المأساوية التي عاشتها البلاد أيام النظام الدكتاتوري الذي بدد ثروات العراق و مارس شتى أنواع الاضطهاد السياسي و القومي والطائفي ضد جميع مكونات الشعب العراقي و خلّف الكثير من الآفات الاجتماعية التي مازال يعاني منها العراقيون بحسب مقال بيان صحافي صادر عن مكتبه.

في المقابل، أكد السفير التركي على أهمية دعم التعاون الاقتصادي بين البلدين وفتح باب الاستثمار أمام جميع القطاعات الاقتصادية في العراق مشيرا إلى ان استقرار الوضع الأمني في البلاد ستكون له نتائج ايجابية في عموم المنطقة. وشدد على ضرورة دعم العلاقات الإنسانية والروحية بين الشعبين الجارين وذلك عن طريق تطوير العلاقات الثقافية الثنائية بين البلدين الصديقين. ونقل السفير تحيات الرئيس التركي أحمد نجدت سيزار و رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان إلى الرئيس طالباني وأعرب عن قلق بلاده حكومة و شعبا إزاء الأوضاع في العراق. ومن جانبه حمل طالباني السفير قمباي تحياته إلى الرئيس سيزار و رئيس الوزراء اردوغان والحكومة التركية متمنيا الموفقية و النجاح للسفير في عمله الجديد في العراق مؤكدا على اهمية تعزيز العلاقات الثنائية بين العراق وتركيا في كافة المجالات .

وعلى صعيد ثان تلقى الرئيس طالباني ظهر اليوم مكالمة هاتفية من الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد حيث هنئاه بسلامة العودة وبارك زيارته الناجحة الى الجمهورية العربية السورية. ومن جانبه شكر طالباني الرئيس الايراني وتمنى للشعبين الصديقين العراقي والايراني الازدهار والتقدم لكنه لم يعرف بعد فيما اذا كانا بحثا موضوع الايرانيين الذين اعتقلتهم القوات الاميركية مؤخرا في بغداد واربيل .,

ومن جهة اخرى اجتمع الرئيس طالباني ظهر اليوم مع السفير الاميركي لدى العراق زالماي خليلزاد .وفي مآدبة غذاء اقامها الرئيس طالباني وحضرها الدكتور لطيف رشيد وزير الموارد المائية ناقش الجانبان آخر المستجدات السياسية والامنية والآليات الضرورية لنجاح خطة امن بغداد الجديدة التي ينتظر تطبيقها قريبا.