خلف خلف من رام الله: يدلي وزير الدفاع الإسرائيلي عمير بيرتس اليوم الأربعاء بشهادته أمام لجنة فينوغراد الحكومية التي تتقصى حقائق حرب لبنان الأخيرة، وستتضمن إفادة الوزير بيرتس مجريات الأحداث قبل نشوب الحرب وخلالها وما تلاها، وعلاقات العمل التي تربطه برئيس الوزراء إيهود أولمرت، وكانت وزيرة الخارجية تسيبي لفني قد أدلت أمس بإفادتها أمام اللجنة على مدى ثلاث ساعات، ومن المتوقع أن يخضع رئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت للتحقيق من قبل اللجنة خلال الأيام المقبلة.

ولجنة فينوغراد أحدى مهماتها الأساسية هي التحقيق في ملابسات حرب لبنان الثانية، وكما أن اللجنة لها مهمة رئيسة وهي فحص استعداد وجاهزية الأجهزة الإسرائيلية المختلفة لمواجهة quot;تهديد حزب اللهquot;، ويتعين على اللجنة أن تقدم توصيات حول إجراء تحسينات في عملية صناعة القرارات.

وسيتم منح حصانة لكل من يدلي بشهادة أمام اللجنة، ومكانة لجنة فينوغراد شبيهة بمكانة لجنة تحقيق رسمية. ويشار أن عضوية اللجنة تضم إلى جانب القاضي فينوغراد، اللواءان في الاحتياط مناحيم عينان وحاييم نادل وأستاذة القانون البروفيسور روت غابيزون وأستاذ العلوم السياسية البروفيسور يحزقيل درور.