أسامة مهدي من لندن : أعلنت القوات المتعددة الجنسيات في العراق عن قتل واعتقال 33 ارهابيا واكتشاف اربعة مخابئ اسلحة ومنزل تجري فيه عمليات تعذيب مختطفين تم تحريرهم . وقالت القوات في بيان عسكري الى quot;إيلافquot; اليوم ان جنود الجيش العراقي وقوات التحالف اعتقلوا 10 مسلحين واستولوا على اربعة مخابئ اسلحة في منطقة الدورة في ضواحي بغداد الجنوبية . واشارت الى ان هذه العملية بدأت عندما افاد شهود انهم شاهدوا عددا من الرجال وهم يضعون انبوب هاون وذخيرة داخل إحدى السيارات. وقد تنبه الجنود من السرية C، السرب الاول، الفوج 89، فرقة الجبال العاشرة، والكتيبة الثالثة، اللواء الرابع، الفرقة السادسة التابعة للجيش العراقي لذلك ثم نفذوا بعد ذلك إخلاءً منظمًا للمنطقة.

واوضحت أنه في الهدف الاول اعتقلوا احد الاشخاص المطلوبين واستولوا على نظام هاون عيار 82 ملم وبندقيتين هجوميتين ومسدس عيار 9 ملم وقنبلتين يدويتين فيما اسفرت عملية تمشيط لمنطقة اخرى مستهدفة عن العثور على 6 رجال مع قذائف هاون عيار 120 ملم. اما المخبأ الثالث الذي عثر عليه فقد احتوى على نظام هاون عيار 60 ملم وعدد من منصات إطلاق قذائف ار بي جي فضلا عن قذائف ار بي جي. تم اعتقال ثلاثة رجال في هذا الموقع بينما احتوى المخبأ الاخير على عدد من قذائف ال أر بي جي وعدد من دواسات البنزين.

وقالت إن الاشخاص ال 10 الذين تم اعتقالهم خلال العملية هم قيد التحقيق.

وفي منطقة اللطيفية القريبة من العاصمة اعتقلت قوات التحالف وجنود من الجيش العراقي ثمانية إرهابيين واستولت على أسلحة خلال دورية مشتركة .
وكان جنود من الفوج الثاني , كتيبة مدفعية الميدان 15 , فريق اللواء القتالي الثاني , الفرقة الجبلية العاشرة ( مشاة خفيف) وجنود من الفوج الاول من اللواء الرابع من الفرقة السادسة في الجيش العراقي في دورية مشتركة عند تعرضهم لهجوم بالاسلحة الخفيفة من قناة مياه .

وتم استدعاء الإسناد الجوي بعد الهجوم ما نتج منه مقتل أحد المتمردين في الهجوم. وقد حاول المتمردون الاربعة المتبقون الهرب عن طريق القناة المائية فقام الجنود العراقيون بمطاردتهم وقتلهم . ثم قام الجنود بعد القتال بتفتيش المنطقة بحثا عن المزيد من المتمردين فعثر على تسعة عراقيين مختبئين في منزل قريب تم اعتقال ثمانية من هؤلاء التسعة وجميعهم مطلوبون عن أعمال إرهابية مشتبه بها . وأثمر البحث أيضا عن العثور على مخبأ أسلحة احتوى على ثلاثة رشاشات متوسطة ورشاشتي كلاشنكوف وبندقية رش وبندقية قنص مع ناظور .

كما استهدف المتمردون بنيران الأسلحة الخفيفة دورية للفرقة المتعددة الجنسيات في وسط مدينة بغداد حيث قتل أحد جنود الدورية. وكانت الدورية تشارك في إحدى العمليات المشتركة في المنطقة تهدف الى تمزيق وعزل نشاط الميليشيات عندما تعرضت الدورية الى هجوم بالأسلحة الخفيفة. وقد أدى الهجوم الى مقتل أحد الجنود و اصابة اثنين آخرين. وقام جنود الدورية بعدد من عمليات التطهير الناجحة والعمليات الأمنية في هذه المنطقة من العاصمة العراقية. وقالت القوات ان تطهير هذه المناطق من نشاط الجماعات المتمردة غير الشرعية يساهم في نقل المسؤوليات الأمنية الى القوات العراقية وتوفير ظروف حياة آمنة للعراقيين.

وعلى الصعيد نفسه عثرت قوات الائتلاف على مبنى ذي جدران ملطخة بالدماء في جنوب شرق مدينة الفلوجة وانقذوا ثلاثة عراقيين وجدوا مقيدين في الداخل.
وكانت احدى الضحايا قد ضربت بشدة وكانت أطرافها مكسورة وقد تم فحصها ونقلت بسرعة من قبل قوات الائتلاف لتلقي العلاج الطبي لانقاذ حياتها واثناء دوريتهم . وعثر جنود من السريةB ، الكتيبة الثانية ، فوج المشاة 136 على مخابئ اسلحة متعددة في منازل مجاورة اخرى في وقت مبكر هذا الصباح اثناء القيام بتحقيقات استخباراتية . كما تم العثور على نظام هاون وبندقية قنص مع منظار وكذلك شاحنة Bongo مع مدفع مضاد للطائرات مثبت عليها و مركبة اخرى مجهزة كمركبة حاملة للعبوات الناسفة .
وقال متحدث قوات الائتلاف هو الرائد آلن أف كروج quot; هذا مثال رائع عن كيف ان الحصول على المعلومات يمكن ان ينقذ الأرواح quot; وأضاف quot; غالبا ، انه الجيش العراقي والشرطة التي تستفيد من المعلومات لمساعدة المواطنين , لكن قوات الائتلاف دائما ستكون مسرورة في الاستفادة من المعلومات التي نتلقاها لمساعدة المدنيين . quot;
واعتقل احد جنود الحرس من ولاية منسوتا ايضا اربعة مسلحين في احد المنازل و ستة مشتبهين بهم من منزل اخر نقلوا الى اقرب قاعدة للتحقيق معهم . وحال انقاذ الرهائن المقيدين من المنزل ذي الجدران الملطخة بالدماء تم تدمير منزل التعذيب المشتبه به من قبل قوات الائتلاف . ولم تحدث اي اصابات في صفوف المدنيين وقوات الأمن العراقية و قوات الائتلاف .

وكانت عمليات عسكرية شاركت فيها مروحيات اميركية شهدها شارع حيفا وسط بغداد امس قد اسفرت عن مقتل 30 مسلحا واعتقال 27 اخرين بينهم ثلاثة مصريين وسوداني .