8 مليارات لبيروت المغطاة بالسواد من مؤتمر باريس

كندا تطلب من رعاياها تجنب السفر الى لبنان

رايس تخشى من زعزعة استقرار لبنان

صنعاء تحذر من تدهور الوضع في لبنان

الأمير بندر بن سلطان يزور إيران لبحث الأزمة اللبنانية

بيروت-باريس : جدد رئيس الهيئة التنفيذية لحزب القوات اللبنانية المسيحي سمير جعجع اليوم الجمعة اتهام المعارضة اللبنانية بمحاولة اسقاط النظام بالقوة، منبها الى ان استمرارها في هذا النهج سيقود البلاد الى حرب اهلية. وقال جعجع، وهو احد اقطاب الغالبية المؤيدة للحكومة، في مؤتمر صحافي في منزله في بزمار (كسروان) ان quot;بعض الاحزاب والقوى تحاول اسقاط الحكومة والنظام بالقوة والخطوات التي قامت بها اخيرا غير ديموقراطيةquot;.

:جدد رئيس الهيئة التنفيذية لحزب القوات اللبنانية المسيحي سمير جعجع اليوم الجمعة اتهام المعارضة اللبنانية بمحاولة اسقاط النظام بالقوة، منبها الى ان استمرارها في هذا النهج سيقود البلاد الى حرب اهلية. وقال جعجع، وهو احد اقطاب الغالبية المؤيدة للحكومة، في مؤتمر صحافي في منزله في بزمار (كسروان) ان quot;بعض الاحزاب والقوى تحاول اسقاط الحكومة والنظام بالقوة والخطوات التي قامت بها اخيرا غير ديموقراطيةquot;.

واضاف quot;انا اكيد ان السيد حسن نصرالله (الامين العام لحزب الله) لا نية لديه لاشعال حرب اهلية، لكن تصرفاته وتصرفات حلفائه ستؤدي بالوضع الى حرب اهليةquot;، داعيا نصرالله الى quot;وقف هذا التحرك والعودة الى الاساليب الديموقراطيةquot;. ونفذت المعارضة اللبنانية بقيادة حزب الله اضرابا عاما الثلاثاء الفائت بهدف اسقاط الحكومة برئاسة فؤاد السنيورة تخللته مواجهات دامية بين مناصري المعارضة والحكومة اسفرت عن ثلاثة قتلى و133 جريحا.
ويأتي هذا التحرك مع استمرار اعتصام مفتوح تنفذه المعارضة في وسط بيروت منذ الاول من كانون الاول/ديسمبر.

واضاف جعجع quot;لا نستطيع ان نكون تحت التهديد وكلام السيد حسن (نصرالله) في الاسبوع الاخير مرفوض ولا نقبله (...) ما حصل الثلاثاء بداية محاولة انقلاب لكنها لم تنجح، ولا انقلاب ممكنا في لبنانquot;. من جهة اخرى، اتهم جعجع النائب المسيحي المعارض ميشال عون بquot;تحريف الوقائع وتشويههاquot;، نافيا ان يكون مناصرو القوات اللبنانية استخدموا السلاح ضد مؤيدي عون يوم اضراب المعارضة.

وقال quot;لم نتحول مجموعات مسلحة بدليل ان قتيلا سقط لنا اضافة الى 26 جريحاquot;. وكان عون اتهم الاربعاء الفائت quot;مجموعات مسلحة متنقلة معروفة بانتمائها الى (حزب) القوات اللبنانية باطلاق النار في مناطق عدة على عناصر التيار الوطني الحرquot; الذي يتزعمه

وقدانتهت المدة التي حددها الجيش لحظر التجوال في بيروت صباحا اليوم في تمام الساعة السادسة صباحا وعادت حركة خفيفة تدريجيا الى الشوارع بعيد السادسة بقليل. وامضت بيروت ليلا هادئا لم تسجل فيه اي حوادث بعد نهارها quot;الحربي الداميquot; امس الذي بدأ باشكال طالبي في جامعة بيروت العربية التي تقع في محلةالطريق الجديدة ذات الاغلبية السنية ليتطور الاشكال ويتوسع ويتحول الى حرب شوراع بين انصار السلطة والمعارضة، وليظهر مع الاشكال قناصة اعادوا الى الذاكرة مشاهد الحرب الاهلية اللبنانية.

من جهتها القت محطات التلفزيون التابعة لكل من الفريقين باللائمة على الطرف الآخر في اندلاع العنف. وتحدث شهود عيان عن اطلاق أعيرة نارية على الطلاب من اسطح المنازل في مناطق ذات غالبية سنية وقام موالين للحكومة بالقاء قنابل مولوتوف على مقر للحزب السوري القومي الاجتماعي في محلة الطريق الجديدة . وادت اشتباكات الامس الى مقتل 4 مواطنين وإصابة نحو 250 بجروح غالبيتها بالحجارة كما اصيب نحو عشرين عسكرياً من الجيش اللبناني بجروح معظمها برصاص المسلحين الذين انتشروا في الأحياء الداخلية والضيقة.

كي مون يدعو اللبنانيين لضبط النفس

دعا الامين العام للامم المتحدة بان كي مون اليوم الجمعة اللبنانيين الى التحلي بquot;اقصى حدود ضبط النفسquot;، مبديا مخاوفه حيال الوضع في لبنان، في مقابلة بثتها شبكة quot;فرانس 24quot; الفرنسية الدولية. وقال بان كي مون quot;دعوت اللبنانيين بالحاح ايا كانت ديانتهم او الاحزاب والحركات التي ينتمون اليها، الى التحلي باقصى حدود ضبط النفسquot;. وعبر عن quot;تخوفه لاستمرار المشكلات الامنيةquot; في هذا البلد.

وشارك بان كي مون في مؤتمر باريس 3 الدولي لدعم لبنان الذ عقد امس الخميس في العاصمة الفرنسية، فيما دارت مواجهات دامية في بيروت بين انصار حكومة رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة ومعارضيها. وازاء خطورة الوضع، اعلنت السلطات اللبنانية حظر تجول ليل الخميس الجمعة في بيروت. وقال بان كي مون quot;انني واثق من اننا سنرى لبنان يعزز اقتصاده واستقلاله وديموقراطيته بمساعدة الاسرة الدوليةquot;.

أربعة قتلى
وقتل اربعة اشخاصبحسب ما افادت اليوم الشرطة اللبنانية في حصيلة جديدة.وقال مصدر في الشرطة quot;قتل كل من محمد الشريف وخليل شومان وحسن مرتضى وشخص رابع لم يتم تحديد هويتهquot;. واعلنت المعارضة في بيان مقتل شومان ومرتضى داعية اللبنانيين الى المشاركة الكثيفة في تشييعهما اليوم.

كما ادت المواجهات امس الىسقوطاكثر من 150 جريحا وفق اخر حصيلة للشرطة اللبنانية.


الجيش
واعلن الجيش اللبناني ان حظر التجول الذي رفع صباح اليوم لن يفرض مجددا في حال استمر الوضع هادئا، لافتا الى توقيف نحو 200 شخص منذ الثلاثاء. وقال مصدر في الجيش quot;نعتبر ان كل شيء تحت السيطرة حتى الان، ولن يعلن حظر تجول اخر هذا المساء اذا لم تحصل اي تطوراتquot;. واضاف quot;في حال وقعت حوادث طارئة فسنعلن اجراءات جديدةquot;.

وسجل انتشار كثيف للجيش في محيط جامعة بيروت العربية التي انطلقت منها الصدامات واتسعت في اتجاه احياء مسلمة عدة في بيروت، وسير عناصر الجيش دوريات واقاموا حواجز مدققين في هويات العابرين.

وأعادت المتاجر في المنطقة فتح ابوابها وسجلت حركة شبه طبيعية، لكنها لم تشهد الزحمة المعتادة بسبب اقفال الجامعات والمدارس بناء على قرار اعلنه وزير التربية خالد قباني مساء الخميس.

وفي حي زقاق البلاط الذي شهد اعمال عنف الخميس لا تزال مستوعبات القمامة المحروقة تشهد على مواجهات البارحة في حين انتشرت ناقلات جند للجيش على مفترقات الطرق.

كما سيطر الهدوء على وسط المدينة حيث يتواصل اعتصام للمعارضة منذ الاول من كانون الاول/ديسمبر الماضي وذلك غداة ظهور مجموعات من الاشخاص المسلحين بالهراوات في هذا الحي التجاري الرئيسي في قلب العاصمة.

وكان الجيش اللبناني اعلن حظر التجول من مساء الخميس حتى صباح الجمعة، فيما تكثفت الدعوات من جانب قادة المعارضة والغالبية النيابية الى الانسحاب من الشوارع وضبط النفس.


الصحف اللبنانية تحذر من quot;الفتنةquot;
وحذرت الصحف اللبنانية صباح اليوم الجمعة من quot;فتنةquot; قد تؤدي الى حرب اهلية غداة المواجهات الدامية بين انصار المعارضة والحكومة في بيروت، داعية كل الافرقاء الى بذل جهود حثيثة لتفادي الاسوأ.

السفير
وعنونت صحيفة السفير القريبة من سوريا quot;لعن الله من ايقظهاquot; في اشارة الى الفتنة المذهبية، واضافت ان quot;بيروت تنام في حضن الخوفquot;.وقالت السفير ان quot;نجاح الاتصالات السياسية الداخلية والخارجية في تطويق حرب الشوارع لا يغيب ان الازمة السياسية المفتوحة قد تنتج في اي لحظة حرب شوارع جديدةquot;.وتابعت ان quot;الاجهزة الامنية تحركت من اجل وضع اليد على بعض مخازن السلاح وتوقيف مجموعات مسلحة كان لها الدور الابرز في عمليات القنصquot;.

النهار
وعنونت صحيفة النهار القريبة من الحكومة quot;شغب مذهبي اشعل حرب شوارع وازقة في بيروتquot;، وقالت quot;قد يكون التطور الايجابي الوحيد الذي سجل امس فتح باب الاتصالات المباشرة للمرة الاولى بين مسؤولين وزعماء تحت وطأة الضرورة العاجلةquot;.واضافت ان quot;الوقائع التي رافقت اكثر من سبع ساعات من الشغب والاشتباكات لم تكشف مدى الاحتقان المذهبي فحسب بل ايضا مدى انتشار السلاحquot;.

الديار
اما صحيفة الديار المعارضة فكتبت في صفحتها الرئيسية quot;لبنان في الفتنة (...) الخطر سيتزايد والسلاح منتشرquot;.وتساءلت quot;كم يستطيع الجيش تحمل الانقسامات السياسية والمذهبية والفتنة في كل مكان؟quot;، داعية الى quot;حل سياسي سريع وحكومة وحدة وطنيةquot;، الامر الذي تطالب به المعارضة اللبنانية.

الأخبار
وادرجت صحيفة الاخبار المعارضة ما حصل في خانة quot;رد الموالاة على اضراب المعارضة بالرصاصquot;، متهمة quot;مسلحين من تيار المستقبل (بزعامة النائب سعد الحريري) والحزب التقدمي الاشتراكي (برئاسة الزعيم الدرزي وليد جنبلاط) بالانتشار في شوارع العاصمة واطلاق النار على معارضين لهم واحراق سياراتquot;.كذلك اتهمت quot;انصار جنبلاط بتوزيع كميات كبيرة من السلاحquot;، لافتة الى ان quot;فريق السلطة كان مستعدا لما حصل امس (...) وفوجىء المواطنون برصاص قناصين تمركزوا على اسطح بعض البناياتquot;.

من جهة اخرى، افردت الصحف اللبنانية مساحة واسعة للمؤتمر الدولي لمساعدة لبنان في باريس والذي انتهى بدعم لبنان ب6،7 مليارات دولار، لكن احداث بيروت ظلت طاغية على ما عداها.

اتصالات ليلية
وطوال ساعات ليل امس كانت الاتصالات الجارية تنحصر في الشق الامني، وترددت معلومات بان الاشكالات قد تتجدد اليوم الامر الذي حدا بقيادة الجيش الى طلب اتخاذ إجراءات قاسية في الوقت الذي كانت الاتصالات تجري فيه بين بري ورئيس الحكومة فؤاد السنيورة الموجود في باريس ومع مقربين من جنبلاط والحريري، وتم الاتفاق مع قيادة الجيش على اتخاذ أقسى الإجراءات بحق القائمين بأعمال الشغب وإعلان حظر التجول في بيروت ومحيطها بدأ سريانه عند الثامنة والنصف من مساء أمس ويستمر حتى السادسة من صباح اليوم. وظل أمر تجديد الحظر مرتبطاً بوقائع اليوم، علماً بأن المدارس والجامعات قررت الإقفال اليوم، كما قررت عشرات المؤسسات الاقتصادية والتجارية عدم فتح أبوابها أيضاً.

نصرالله يفتي بالخروج من الشارع
وكانالامين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله أصدر فتوى تدعو مؤيديه الى مغادرة الشوارع والتهدئة.
كذلك، دعا رئيس الحكومة فؤاد السنيورة من باريس اللبنانيين quot;الذين خرجوا للتعبير عن رأيهمquot; الى quot;العودة الى صوت العقل والمحبة والابتعاد عن التوتر والتأزيمquot;.
وقال رئيس البرلمان نبيه بري ان quot;لبنان تحول شوارع وهذا البلد حرام ان نضيعه هكذا وآن لنا ان نتعلم من دروس الماضيquot;.
ودعا النائب سعد الحريري quot;اهل بيروتquot; الى quot;الهدوء وضبط النفس وتفويت الفرصة على من يريدون تخريب النتائج الايجابية لمؤتمر +باريس 3+quot;.

وكانت المواجهات بين مناصري المعارضة والحكومة اندلعت في احياء عدة من بيروت اثر صدامات بين طلاب من الجانبين في جامعة بيروت العربية.

وتأتي موجة العنف هذه والتي اتخذت طابعا مذهبيا بين سنة موالين للحكومة وشيعة معارضين لها بعد يومين على اضراب عام دعت اليه المعارضة وشهد اعمال عنف اسفرت عن ثلاثة قتلى و133 جريحا.

وتزامنت هذه الاحداث مع انعقاد مؤتمر دولي لمساعدة لبنان في باريس وعد بمنح لبنان هبات وقروض ميسرة بقيمة 6،7 مليارات دولار.