الموالاة quot;تحب الحياةquot; والمعارضة ايضًا
حرب يافطات بين الأكثرية والمعارضة في لبنان


يافطة للمعارضة
ريما زهار من بيروت: في ظل الاحتقان السياسي الذي برز هذا الاسبوع من خلال مواجهات دموية في شوارع لبنان، تبرز حرب من نوع آخر تتمثل في يافطات ظهرت أخيرًا في شوارع لبنان كانت بدأت مع الموالاة من خلال رفع شعار(احب الحياة) باللغات الثلاث، العربية والانكليزية والفرنسية، فما كان من المعارضة الا ان رفعت يافطات اخرى مقابلة لها تدعو الى حب الحياة لكن بكرامة وبلا ديون وبكل الالوان.
ويعتبر احد المناصرين للمعارضة أن رفع شعار أحب الحياة بكرامة أتى كرد على شعارات قوى 14 آذار(مارس) وان كل اللبنانيين يحبون الحياة وليس فقط قوى 14 آذار(مارس).
والمعارضة لم تتقبل يومًا هذه الحملة الاعلامية التي قامت بها الحكومة واعتبرتها تحريضًا عليها، لذلك أرادت الرد بالسلاح الاعلامي نفسه، لذلك قامت بالرد باللغة نفسها واللون والشعار لم يتغيرا وكذلك اللغات الثلاث العربية والانكليزية والفرنسية، لكن ما ميز يافطات المعارضة هو وجود ألوان قوس قزح للدلالة على وجود كل الالوان التي تنتمي الى المعارضة.

استهداف المعارضة

وأخرى للموالاة
تقول رلى (تنتمي الى المعارضة) إن ابراز هذه اليافطات في كل أرجاء بيروت والتي كانت تدعو في البدء الى حب الحياة هي سخيفة بحد ذاتها وكأن المعارضة لا تحب الحياة او انها غير مهتمة بقضايا لبنان كبلد، رلى دأبت منذ فترة على الذهاب الى وسط بيروت للاحتجاج على حكومة رئيس مجلس الوزراء فؤاد السنيورة، وهكذا كل يوم بعدما تنتهي دراستها في الجامعة اللبنانية كانت تتوجه الى مخيمات المعارضة لتؤيدها.
وتقول رلى ان الجميع في لبنان يحب بلده، لكن هذا الحب يتجلى في صور عدة، ولو لم يكن اللبناني يحب بلده لما كان بقي فيه بل كان توجه رأسًا الى اي بلد اجنبي او عربي وعاش فيه تاركًا لبنان بكل أحداثه للآخرين.

فقط دعوة للحياة

بلال(من أنصار المستقبل) لا يتفق مع رلى ويجد في هذا الشعار فقط دعوة إلى حب الحياة والابتعاد عن العنف وهذا اكثر ما يحتاج اليه اللبناني اليوم خصوصًا بعد أزمة الشوارع التي حصلت هذا الاسبوع، وهو يدعو الجميع الى حب الحياة ونبذ كل انواع العنف لاننا quot;نريد ان نعيشquot; في بلدنا ولا نريد ان نهجره كما الآخرون.

ضد المعارضة

حسن(من حركة امل) يرى ان هذه اليافطات انما وجهت في البدء ضد المعارضة، وانها بدأت تظهر خصوصًا بعد مقتل الوزير بيار الجميل، ثم ظهرت في الشوارع، ولم يكن في وسع المعارضة الا الرد على هذه اليافطات برأيه من خلال يافطات تشرح بان الطرف الآخر يحب الحياة لكن بأسلوب آخر.

موقع الحملة

وثانية للمعارضة
لكن بالعودة الى موقع الحملة على الانترنت www.lebanon-ilovelife.com فان هذه الحركة كانت لمجموعة من اللبنانيين يدعون أنهم غير منتمين إلى أي طرف سياسي بل هي حملة وطنية تهدف الى محاربة الموت في بيروت والدعوة الى الحياة، وقامت هذه الحركة بحملات كثيرة في لبنان وأضاءت شوارع بيروت وقامت بالحفل الشهير في مركز البيال في عيد رأس السنة مقابل المعتصمين في خيم ساحة الشهداء، وفي الاعلام ذكرت هذه الحملة أكثر من مرة انها تريد ان تجعل صورة لبنان في الخارج مشرقة وبان لبنان يسعى الى الحياة، مهما حصل وانه سيبقى يقاوم الموت.
وتعتبر ريتا أن تسييس هذه الحملة لا يهمها، ما يهمها هو هدف هذه الحملة حيث انها قضت وقتًا جميلًا ليلة رأس السنة برفقتها وجعلتها نوعًا ما تنسى المآسي التي يعيشها لبنان، وتضيف:quot;كل شيء للأسف يتم تسييسه في لبنان.

*تصوير ريما زهار