واشنطن : قالت صحيفة واشنطن بوست يوم الجمعة نقلا عن مسؤولين حكوميين ومسؤولين عن مكافحة الارهاب إن الرئيس الاميركي جورج بوش أجاز للجيش الاميركي قتل او اعتقال العملاء الايرانيين النشطين داخل العراق.ونقلت الصحيفة عن المسؤولين المطلعين على هذه الخطة والذين لم تنشر الصحيفة اسماءهم قولهم ان هذه الخطوة التي تمت الموافقة عليها الخريف الماضي تستهدف إضعاف نفوذ ايران في المنطقة وإجبار طهران على التخلي عن برنامجها النووي الذي يعتقد الغرب انه يهدف الى صنع اسلحة نووية وليس الطاقة.

وقال التقرير انه منذ اكثر من عام احتجزت القوات الاميركية عشرات الايرانيين لبضعة ايام وقامت بأخذ عينات من الحمض النووي من بعضهم بالاضافة الى صور وبصمات كل المحتجزين.واعتقل عدة مسؤولين ايرانيين في ثلاث غارات اميركية خلال الشهر الماضي. وابلغ السفير الاميركي للعراق زلماي خليل زاد الصحافيين يوم الاربعاء ان تفصيلات الاتهامات ضدهم ستعلن خلال الايام المقبلة.وأضاف السفير الاميركي ان واشنطن quot;تتعقب شبكاتquot; من العملاء الامنيين قال إنهم أساس التدخل الايراني في العراق.

وتتهم واشنطن ايران بالمساعدة في تسليح وتدريب وتمويل مسلحين عراقيين وخاصة من الشيعة .وايران على خلاف مع الولايات المتحدة منذ فترة طويلة وهي تمضي قدما في خطط لتخصيب اليورانيوم في اطار ما تصفه طهران ببرنامج سلمي للطاقة. ويخشى الغرب ان تكون ايران تسعى بدلا من ذلك الى تطوير اسلحة نووية.

واضافت انه لم يعرف باستخدام القوات الاميركية قوة قاتلة ضد اي ايرانيين ولكن مسؤولي الادارة الاميركية يحثون القادة العسكريين على استخدام هذه السلطة.وقالت الصحيفة ان هناك مشككين في اجهزة الاستخبارات ووزارتي الخارجية والدفاع بما في ذلك مايكل هايدن مدير وكالة الاستخبارات المركزية الاميركية والذين قالوا ان الايرانيين ربما يحاولون خطف او قتل اميركيين في العراق ردا على ذلك.وذكرت الصحيفة ان كوندوليزا رايس وزيرة الخارجية الاميركية ايدت الخطة لمساعدة الضغط على ايران بشأن القضية النووية ولكنها اثارت مخاوف بشأن خطر ارتكاب أخطاء وطالبت بأن يكون هناك بعض الاشراف.

وقالت الصحيفة إن وزارتي الدفاع والخارجية أحالتا التساؤلات الى مجلس الامن القومي الذي امتنع عن التعليق على امور محددة بالخطة.ولكن ردا على اسئلة بشأن اجازةquot;القتل او الاعتقالquot; قال متحدث باسم مجلس الامن القومي للصحيفة ان quot;الرئيس اوضح منذ بعض الوقت اننا سنتخذ الخطوات اللازمة لحماية الاميركيين على الارض في العراق ووقف النشاط الذي قد يؤدي الى إلحاق الضرر بهم. قواتنا لديها سلطة دائمة تتماشى مع تفويض مجلس الامن الدولي.quot;