دكار: اعلن مصدر في الحزب الاشتراكي (الحزب الحاكم سابقا) في السنغال اطلاق سراح جميع قادة المعارضة الذين اعتقلوا صباح اليوم السبت في دكار بعد تفريق الشرطة لتظاهرة غير مرخص لها.واكد المتحدث باسم الحزب الاشتراكي عبد الله ويلان quot;اطلاق سراح جميع القادةquot;.وقد تم الافراج ايضا عن رئيس الحزب الاشتراكي عثمان تانور دينغ المرشح للانتخابات الرئاسية في 25 شباط/فبراير المقبل، قبيل الساعة 16،00 بالتوقيتين المحلي والعالمي من سجن ريبوس (وسط دكار).

ومن ناحيته، اكد رئيس المكتب السياسي لتحالف قوى التقدم مامادو لي ان رئيس الوزراء السابق مصطفى نياسي الذي ينتمي الى التحالف quot;اطلق سراحه للتو وكذلك افرج عن جميع قادة المعارضةquot;.وافرج ايضا عن الامين العام لحزب الاستقلال والعمل اماث دانسوكو وكذلك عن عبدالله باسيلي من الرابطة الديموقراطية/الحركة من اجل حزب العمل.

وقال باسيلي quot;فليعلم عبد الله واد ان الشعب السنغالي لن يقبل التلاعب بالاجندة الانتخابية. ان الامر يتعلق بتحذير جديquot;.

وكان قد دعا الى التظاهرة اكثر من عشرين حزبا معارضا ومنظمات من المجتمع المدني للتنديد بquot;انحراف النظامquot;. وكانت الشرطة قد منتعها مساء الجمعة.

ومن المقرر ان تجرى الدورة الاولى من الانتخابات الرئاسية في 25 شباط/فبراير بعد قرار الحكومة بفصلها عن الانتخابات التشريعية التي اجلتها الى 12 كانون الثاني/يناير. وقدم رئيس الدولة عبد الله واد (80 عاما) ترشيحه لولاية جديدة.