الجبير سفيرا للسعودية في واشنطن

الجبير:علاقتنا مع اميركا اصبحت أكثر وضوحا

الجبير: الإصلاحات تنبع من الداخل

مصدر سعودي:تعيين الجبير سفيرا لدى واشنطن الشهر المقبل

عادل الجبير: اهتمام كبير للارهابيين بشركة بريتيش ايروايز

علي الحسن منالرياض: أصدر العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز مساء اليوم الاثنين مرسوماً ملكياً اليوم بقبول ما قدمه السفير السعودي لدى واشنطن الأمير تركي الفيصل من طلبه إعفاءه من منصبه قبيل اكتمال الفترة الرسمية وهي سنتان. وقد أصدر العاهل السعودي وفي نفس المرسوم الملكي قراره بتعيين عادل بن أحمد الجبير سفيراً لدى الولايات المتحدة الأمريكية بمرتبة وزير.

وولد عادل الجبير في العام 62 من القرن الميلاد المنصرم وفق معلومات quot;إيلافquot; التي راجَعتها مع عدد من المقرّبين الذين كانوا وثيقي الصلة بتحركاته منذ بواكير سنيّ الشباب التي قضى أغلبها خارج بلاده المملكة العربية السعودية، وسبق وأن نشرتها في تعليقها على الأنباء الأولية لتعيين الجبير.

وقال عنه حينها مراقب مطلع، سبق وأن لمس وسمع تحركات عادل الجبير منذ أن كان متحدثاً باسم السفارة في أوائل التسعينات خلال حرب الخليج الثانية، والتي كانت الظهور الأول له على مسرح السياسة الخارجية .. يقول: quot; إنه محنك جداً وشفاف لا يكاد يلمس، وفي حين أنه يمسك برسن اللغة الإنجليزية جيداً فإنه يمسك بسرج الألمانية والفرنسية دون أن يعلم كثيرون عن ذلكquot;.

وعلى أجنحة لغات : شكسبير، وبودلير، وغوتة، مضى الجبير فاتحاً أفاقه السياسية إلى سماءٍ أرحب، في صعود سياسي سريع إلى أهم الكراسي وأكثرها قرباً إلى ملك البلاد عبد الله بن عبد العزيز الذي حمله معه مستشاراً ومترجماً خاصاً منذ أن كان ولياً للعهد ورقّاه حين أعتلى عرش الحكم في أوائل أغسطس من العام ما قبل الماضي إلى مرتبة quot;مستشار ملكيquot; برتبة وزير، وهي الرتبة التي لا تمنح إلا لقلة من السفراء، على اعتبار أن الجبير دخل ناديهم، وهم quot;السفراء السوبرquot;.

وبدأ الجبير تعليمه في ألمانيا حيث كان والده يعمل ملحقا ثقافيا هناك، ثم في الولايات المتحدة الأمريكية، ثم أكمل دراسته الجامعية في جامعة شمال تكساس في الولايات المتحدة الأمريكية حيث حصل على بكالوريوس الاقتصاد والعلوم السياسية في عام 1982، ثم حصل على ماجستير العلاقات الدولية من جامعة جورج تاون في العاصمة واشنطن.

وفي عام 1986 أصبح مساعدا خاصا للسفير السعودي، بندر بن سلطان، لدى واشنطن. وأول ظهور له كان إبان حرب الخليج الثانية كمتحدث رسمي للسفارة السعودية في واشنطن. وفي عام 1999عُين مدير لمكتب الإعلام السعودي في واشنطن، وفي عام 2000 عُين مستشارا للأمير عبد الله للسياسة الخارجية عندما كان وليا للعهد.


المرسوم الملكي

بعون الله تعالى
نحن عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود
ملك المملكة العربية السعودية
بعد الاطلاع على المادة الثامنة والخمسين من النظام الأساسي للحكم الصادر بالأمر الملكي رقم / أ / 90 / وتاريخ 27 / 8 / 1412هـ .
وبعد الاطلاع على نظام الوزراء ونواب الوزراء وموظفي المرتبة الممتازة الصادر بالمرسوم الملكي رقم / م / 10 / وتاريـخ 18 / 3 / 1391هـ .
وبعد الاطلاع على الأمر الملكي رقم / أ / 198 / وتاريـخ 3 / 7 / 1426هـ .
وبعد الاطلاع على الأمر الملكي رقم / أ / 14 / وتاريـخ 3 / 3 / 1414هـ .
وبناء على رغبة صاحب السمو الملكي الأمير تركي الفيصل بن عبدالعزيز سفيرنا لدى الولايات المتحدة الأمريكية إعفاءه من منصبه.
وبناء على ما عرضه علينا صاحب السمو الملكي وزير الخارجية.
أمرنا بما هو آت ..
أولا .. يعين معالي الأستاذ عادل بن أحمد الجبير سفيرا لنا لدى الولايات المتحدة الأمريكية بمرتبة وزير في وزارة الخارجية .
ثانيا .. يبلغ أمرنا هذا للجهات المختصة لاعتماده وتنفيذه .
عبدالله بن عبدالعزيز