لندن: اعلن مصدر مقرب من اجهزة الامن البريطانية ان الاشخاص الثمانية الذين اوقفتهم الشرطة البريطانية اليوم الاربعاء في برمنغهام للاشتباه بانهم ارهابيون، كانوا يخططون لخطف شخص هو على الارجح من زعماء مسلمي بريطانيا واعدامه. ويعتقد بحسب المصدر ان الموقوفين الذين اعتقلوا بموجب قانون مكافحة الارهاب كانوا يستهدفون احد قادة مجموعة مسلمي بريطانيا في عملية quot;خطف تليها على ما اعتقد عملية اعدام مصورةquot;.وقال المصدر quot;اعتقد ان (المستهدف) كان شخصية مهمة في مجموعة المسلمينquot;، واضاف quot;اعتقد انه على الارجح مسلمquot;.

وذكر تلفزيون quot;سكاي نيوزquot; استنادا الى مصادر في الشرطة انه كان من المقرر تنفيذ العملية في الايام المقبلة على طريقة العمليات التي تجري في العراق، وان الضحية كانت ستتعرض للتعذيب وسيقطع رأسها ويصور قتلها ويبث على الانترنت.واورد التلفزيون ان العملية كانت ستنفذ خلال ايام قليلة، موضحا انه تم التعرف الى الضحية وهو رجل شاب ووضعه تحت حماية الشرطة.

وكانت مصادر امنية افادت في وقت سابق لهيئة الاذاعة البريطانية (بي بي سي) ان العملية المخطط لها لم تكن تستهدف اسقاط العديد من الضحايا بل كانت ستمثل quot;مقاربة مختلفة للارهاب في بريطانياquot; بدون اضافة اي تفاصيل اخرى.وافاد انصار علي خان المستشار العمالي في بلدية برمنغهام لوكالة فرانس برس ان الموقوفين بريطانيون من اصل باكستاني.وقال ان اعتقالهم جرى في اطار عملية لمكافحة الارهاب وصفتها وزارة الداخلية بانها quot;مهمةquot;.

قضية خالد المصري: 13 مذكرة توقيف لعاملين في السي اي ايه

56% من الفرنسيين اصحاب البشرة السوداء ضحايا تمييز عنصري

واوقفت شرطة quot;وست ميدلاندزquot; المشتبه بهم بالتعاون مع الشرطة البريطانية (سكتلنديارد) خلال عمليات دهم جرت في عدد من احياء شرق المدينة قرابة الساعة 00،4 الاربعاء.واوضحت الشرطة ان quot;بعض المواقع في برمنغهام طوقت (..) ويجري تفتيشها حالياquot;.

وذكرت هيئة الاذاعة البريطانية (بي بي سي) ان عمليات الدهم استهدفت منزلين ومتجرا في حي quot;آلوم روكquot; ومكتبة في حي quot;سباركهيلquot;، وهما حيان تتحدر غالبية سكانهما من اصول اسيوية ولا سيما من باكستان.واكدت الشرطة انه ليس هناك quot;اي خطر محددquot; يهدد المواقع المعنية بالعمليات.وقدر احد الشهود عدد الشرطيين الذين شاركوا في العملية ب55 شرطيا وذكرت وسائل الاعلام ان التحقيق استمر نحو ستة اشهر.

وذكر انصار علي خان انه علم من الشرطة انها اقتحمت نحو ثمانية مواقع هي املاك خاصة في برمنغهام.وقال quot;ان السكان لا يعلمون ما يجري. الاولوية بالنسبة لي تقضي بالحفاظ على السلام والهدوء (..) السكان مصدومون وقلقون لان الامور جرت بشكل مفاجئ جداquot;.

وقالت متحدثة باسم وزارة الداخلية ان وزير الداخلية جون ريد على اطلاع مستمر على تطورات quot;العملية المهمة الجارية على مستوى وطنيquot;.واضافت ان quot;هذه العملية تذكر بالطبيعة الحقيقية والخطيرة للتهديد الارهابي الذي نواجههquot;.

وتصنف اجهزة الاستخبارات الداخلية البريطانية (ام آي 5) مستوى الانذار الارهابي حاليا بquot;الخطيرquot; وهي الدرجة الثانية على سلم من خمس درجات، ما معناه انه من quot;المرجح جداquot; وقوع اعتداء.وتم توقيف ثمانية اشخاص صباح الاربعاء في برمنغهام (وسط انكلترا) يشتبه بانهم quot;امروا او اعدوا او نظموا اعمالا ارهابية