مناظرات تجمع أمير قطر وبيريز
بشار دراغمه من رام الله: أثارت تقرير نشرته صحيفة يديعوت أحرنوت الإسرائيلية حالة من الغضب لدى الإسرائيلية خاصة السياسيين منهم بعد أن أعلنت الصحيفة أن نائب رئيس الوزراء شمعون بيرز لم يُستقبل بشكل رسمي في قطر ولم يكن هناك أي من المسؤولين القطريين الكبار في المطار لاستقباله.

وقد وصل بيرز إلى قطر للمشاركة أمس الأول، والتقى بيرس بأمير قطر الشيخ حمد بين خليفة. وقالت الصحيفة أن بيرز طلب من أمير قطر رفع سقف العلاقات مع إسرائيل إلا أن الشيخ خليفة رفض ذلك .ونقلت صحيفة يديعوت عن بيرز قوله :quot; أمير قطر يقف على أدق التفاصيل عما يحدث في إسرائيل كما أن الأمير القطري استضاف قادة حماس لمدة سنتين بعد إبعادهما من الأردن، طالب إسرائيل بإجراء مفاوضات مع حماس. ونقل عنه قوله إن حماس أكثر مرونة مما تبدو عليه.

وأضافت الصحيفة أن المقابلة التي أجريت مع بيرس أمام عشرات الطلاب كانت متوترة جداً، وسئل بيرس عن عدد من الأسئلة التي وصفت بـquot;الصعبةquot;، تتعلق بالشأن الفلسطيني والحرب على لبنان.
ولدى مغادرة بيرز القاعة صرخ أحد الطلاب بوجهه quot;إرهابي.. إرهابيquot;، وقد وصلت الكلمات إلى مسامع بيرز إلا أنه لم يرد عليها. كما وجهت لبيرز عدة أسئلة أخرى من بينها quot;متى توافقون على إعادة اللاجئين الفلسطينيين؟quot;، وقد وجه هذا السؤال من قبل طالبة تدعى فاطمة كان والدها قد هجرا من الأراضي الفلسطينية في أعقاب عدوان 1967.

كما سألت طالبة أخرى تدعى لبنى:quot; لماذا ترفضون السلام مع سورية؟quot;. ونقل عنها قولها بعد مغادرة بيرز القاعة أنه ربما يكون بيرز يعرف كيف يسوق نفسه، ولكنه ليس مقنعاً. كما نقل عن طالبة أخرى تدعى ريم أن صورة إسرائيل لا تزال سيئة في قطر.