الياس توما من براغ : بدأ رئيس البرلمان العراقي محمود المشهداني اليوم سلسة محادثات في براغ مع المسؤولين التشيك بهدف تعزيز العلاقات العراقية التشيكية في مختلق المجالات وبحث التطورات السياسية والأمنية القائمة في العراق.
وذكر القسم الصحفي في رئاسة الحكومة التشيكية اليوم أن المسؤول العراقي قد التقى بأعضاء لجنة الأمن في مجلس النواب التشيكي وانه سيلتقي ظهر اليوم برئيس مجلس الشيوخ التشيكي برشيمسل سوبوتكا ثم يستقبله بعد الظهر رئيس الحكومة ميريك توبولانيك .
ويتضمن برنامجه غدًا الخميس، زيارة مدينة برنو ثاني اكبر المدن التشيكية حيث سيتقي مع ممثلي شركة السلاح التشيكية للإطلاع على إنتاجها في إشارة إلى اهتمام العراق بإمكانية شراء أسلحة من تشيكيا.
وسيزور رئيس البرلمان العراقي يوم الجمعة في براغ إذاعة أوروبا الحرة / الحرية التي يوجد فيهات قسم خاص بالعراق يبث بالعربية .
وتأتي زيارة رئيس مجلس النواب العراقي إلى براغ بعد أسابيع قليلة من زيارة قام بها وزير الخارجية هوشيار زيباري وقع خلالها على مذكرة تفاهم وتعاون مع نظيره التشيكي كارل شفارتسينبيرغ.
يذكر أن العلاقات بين البلدين قد تطورت بشكل ملموس في الأشهر الأخيرة في مختلف المجالات وتحرض قيادات براغ على التعبير بشكل متكرر عن التزامها بدعم العملية السلمية واستتباب الأمن في العراق من خلال تقديم مساعدات مختلفة والإبقاء على قوة لها قواكها نحو 90 عنصرًا في العراق وحث الشركات التشيكية على التعاون مع الشركات والمؤسسات العراقية المختلفة.