رزق يتحدث لرويترز يوم الاربعاء
بيروت: قال شارل رزق وزير العدل اللبناني يوم الاربعاء إن المحكمة الدولية التي ستحاكم المشتبه في تورطهم في اغتيال رفيق الحريري رئيس وزراء لبنان الأسبق ستمضي في عملها حتى إذا فشل لبنان في انتخاب رئيس جديد. وقال رزق في مقابلة مع رويترز من منزله في حي الاشرفية في بيروت الذي تقطنه غالبية مسيحية quot;لا احد يستطيع وقف الالة. الالة لا يمكن ايقافها.

quot;حتى اذا حدث أسوأ سيناريو فهو يمكن ان يعطل او يؤخر عمل المحكمة. لكنه لن يوقفها أبدا.quot;

ووافق مجلس الامن التابع للامم المتحدة في ايار(مايو) على تشكيل المحكمة التي تتمحور حولها الأزمة السياسية في لبنان بين التحالف الحكومي المناهض لسوريا والمعارضة التي يقودها حزب الله المؤيد لدمشق.

والمشكلة التالية التي تواجه لبنان هي اختيار رئيس جديد يلقى قبولا من الجانبين لكن تنامت مخاوف من ان يؤدي عدم التوصل الى اتفاق الى تشكل حكومتين متنافستين في لبنان ومزيد من اراقة الدماء.

وقال رزق وهو مسيحي ماروني يتطلع إلى مقعد الرئاسة ان فرص التوصل الى حل وسط يمكن البرلمان المنقسم على نفسه من اختيار مرشح تتوافق حوله الاراء نسبتها 50 في المئة مقابل 50 في المئة ايضا لعدم التوصل الى حل.

وقال quot;أشياء كثيرة ستعتمد على وعي كل الاطراف بالعواقب غير المرئية وغير المتوقعة لعدم الانتخاب. أقول انها بنسبة 50 في المئة ضد 50 في المئة هذا موقفي اليوم.quot;

وتأخرت الانتخابات بالفعل مرة وهي مقررة الآن في 23 تشرين الأول (اكتوبر) الحالي وبحلول هذا الموعد هناك أمل في ان يتمكن التحالف الحاكم الذي يدعمه الغرب والمعارضة التي تدعمها سوريا وايران من التوصل الى اتفاق يمكن البرلمان من انتخاب رئيس جديد للبنان.

ويلقي زعماء مناهضون لسوريا يتزعمهم سعد الحريري ابن رئيس وزراء لبنان الاسبق اللوم على دمشق في حادث اغتيال الحريري الاب وسياسيين اخرين. وتنفي سوريا دوما تورطها في هذه الحوادث ويخشى حلفاؤها في المعارضة اللبنانية ان تستخدم المحكمة الدولية لتصفية الحسابات.

ويحقق فريق من الامم المتحدة في اغتيال الحريري واغتيال سياسيين اخرين وتفجيرات خلال السنوات الثلاث الماضية.

وبعد ان أقر مجلس الامن تشكيل المحكمة في ايار (مايو) بموجب الفصل السابع وهو ما يجعله ملزما، تحول التركيز الان على انتخاب خليفة للرئيس اللبناني اميل لحود المؤيد لسوريا الذي تنتهي فترة رئاسته يوم 23 تشرين الثاني (نوفمبر) .

وحذر رزق من مجيء رئيس دولة جديد غير ملتزم بمهمة المحكمة والتي أعرب بان كي مون الامين العام للامم المتحدة الشهر الماضي عن أمله في تعيين قضاتها بنهاية العام.

ولعب رزق دورا مهما في بدء العملية وارسل بالفعل أسماء قضاة محتملين الى الامم المتحدة لتختار في ما بينهم وأيضا الدفعة الاولى من الاموال للانفاق على المحكمة.

وقال رزق quot;في اعتقادي انه اذا اختير شخص للرئاسة اعتقد انه يجب الا نختار رئيسا غير ملتزم بالمحكمة لاني واثق ان هذا الرئيس لن يبقى طويلا.quot;

وأصيبت حكومة فؤاد السنيورة رئيس وزراء لبنان بالشلل منذ تشرين الثاني (نوفمبر) حين استقال ستة من وزراء المعارضة احتجاجا على رفض تحالف الاغلبية منح المعارضة صوتا ونفوذا أكبر.

واستطرد رزق quot;ليس المهم هو ان تنتخب رئيسا بل المهم ان تبقى رئيسا ست سنواتquot; وهذا هو التحدي الحقيقي.