نيويورك: اعتبر وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي الاربعاء ان الولايات المتحدة ليست في موقع يخولها شن حرب على ايران، لكنه اكد ان طهران سترد في حال تعرضت لهجوم. وقال متكي لصحافيين على هامش الجمعية العامة للامم المتحدة quot;تحليلنا واضح: الولايات المتحدة ليست في موقع يخولها فرض حرب جديدة في منطقتناquot;، في وقت تخوض فيه حربا في العراق.

لكنه نبه الى ان ايران مستعدة للدفاع عن نفسها في حال تعرضها لهجوم. واضاف quot;ابلغنا الاميركيين قبل عامين ماذا سيحصل اذا اتخذوا قرارا مجنونا كهذا حيال بلادنا، وهم يعلمون ذلك تماماquot;. ولم تستبعد الولايات المتحدة واسرائيل اللجوء الى الخيار العسكري لانهاء محاولة ايران امتلاك سلاح نووي.

ولكن رغم تلويح مجلس الامن الدولي بسلسلة ثالثة من العقوبات في حال رفضت طهران تعليق برنامجها، اوضح متكي ان لا سبب يدعو بلاده الى التخلي عما تعتبره حقها في استخدام الطاقة النووية لاغراض سلمية، بما في ذلك تخصيب اليورانيوم. واوضح ايضا ان طهران حاولت طمأنة جيرانها في الخليج الى ان برنامجها النووي سلمي ولا يشكل تهديدا لهم.

وتطرق متكي الى دور بلاده في العراق قائلا quot;اذا غادرت القوات الاجنبية العراق، ونعتقد انها يجب ان تقوم بذلك، فان دول المنطقة قادرة على حماية استقرار المنطقةquot;. ونفى اتهام طهران بانها تدعم القوى المتطرفة في العراق وافغانستان ولبنان، مؤكدا quot;اننا نؤدي دورا بناء في المنطقة (...) ايران كانت وستظل جزءا من الحل في منطقتناquot;.

وفي موضوع لبنان، حض القوى الاجنبية على عدم التدخل في شؤون هذا البلد ومساعدة الاطراف اللبنانيين quot;على ايجاد تسويةquot;. وتتهم واشنطن طهران بتسليح المتمردين الذين يقاتلون القوات الاميركية في العراق، وكذلك حزب الله الشيعي في لبنان الذي تعتبره quot;منظمة ارهابيةquot;.