أسامة مهدي من لندن: قالت مصادر أهوازية إن السلطات الإيرانية وزعت مقاتلين أجانب تدربهم على السلاح بينهم عناصر من حزب الله اللبناني لإفشال إضراب يشنه أكثر من 2،000 عامل في مصانع تل سبعة quot;هفت تبةquot; لتكرير قصب السكر في شمال اقليم الأهواز. في وقت إعتقلت فيه هذه السلطات اثنين من رجال الدين السنة. وقالت لجنة الصداقة الأهوازية البريطانية ان ميليشيات شيعيه متطرفة من العراق وافغانستان ولبنان ومن بلدان أخرى موالية لايران تتجمع حاليًا في مركز الشرطة المحلية في مدينة السوس تحت إشراف الحرس الثوري حيث يستمر الاضراب في يومه الخامس.

معروف أن إقليم الأهواز يضم اهم المعسكرات لتدريب المليشيات الموالية للحكومة الايرانية وخاصة معسكر الفجر . وحسب معلومات استخباراتية فان الهدف الاول لأي ضربة أميركية محتملة لايران ستكون موجهة الى قاعدة الفجر التي يديرها الحرس الثوري الايراني - فيلق القدس في اقليم الاهواز جنوب غرب ايران. وتقول وكالات الاستخبارات الغربية ان الاسلحة المخترقه للدروع والقذائف التي تستخدم ضد القوات البريطانية والاميركية في العراق تصنع هناك.

واتهمت مصادر أهوازية المليشيات الموالية لايران من البلدان الاخرى وخاصة لبنان بالمشاركة الى جانب القوات الحكومية في قمع احتجاجات العرب في الأهواز واليوم تتهم هذه المليشيات بالاستعداد لقمع اضراب العمال. يذكر انه هذه ليست المرة الاولى التي يضرب فيها عمال مصافي السكر المستخرج من قصب السكر العملاقة عن العمل الذي تتابعه الاوساط المهتمة في داخل ايران وخارجها نظرا لحساسة المنطقة التي تقطنها غالبية عربية من جهة ومشاركة اعداد كبيرة من العمال في الاضراب من جهة أخرى.

ويأتي اضراب العمال ومعظمهم من عرب الأهواز احتجاجا على عدم دفع اجورهم منذ عدة اشهر ولمنع السلطات تشكيل نقابات مهنية ديمقراطية وتحرير اسعار السكر الأمر الذي أدى الى تدفق واردات السكر الرخيص مما سبب اضرارا بالغة بانتاج السكر في المنطقة والمملوكة للقطاع الخاص. كما يطالب العمال باستقاله حاكم الاقليم الذي شهد منذ اندلاع احتجاجات العرب هناك عام 2005 تغييرًا متتاليا لمحافظي المقاطعة 2005.

ويتهم عمال هذه المصانع مسؤولي النظام بالتعمد في ابقاء المصانع المعروضة للخصخصة في حالة سيئة وحذفها من قائمة المصانع المربحة حتى تدخل مرحلة الاضرار ومن ثم بيعها على حاشية مسؤولي النظام . وتفيد آخر التقارير من مدينة السوس في اقليم الاهواز بأن العمال المضربين ينوون الانتقال اليها من منطقة تل سبعة القربية والتجمع أمام قائمقامية المدينة لتوسيع دائرة الاحتجاجات وممارسة المزيد من الضغوط على الحكومة لإرغامها على دفع اجورهم المتأخرة منذ اشهر.

ومن جهة اخرى، اعتقلت السلطات الأمنية الإيرانية اثنين من علماء أهل السنة الأكراد في مدينة جوانرود من محافظة كرمانشاه ذات الغالبية الكردية السنية الواقعة غرب إيران. وقال حزب النهضة العربي الاحوازي في بيان الى quot;ايلافquot; اليوم ان عناصر من الاستخبارات الايرانية داهمت منزلي الشيخ سيف الله الحسيني والشيخ حسين الحسيني وهما من علماء أهل السنة في مدينة جوانرود وقامت باعتقالهما بتهمة دابهما على اقامة صلاة الجمعة. وعقب ذلك تجمع السكان أمام مقر الاستخبارات مطالبين بإطلاق سراح رجلي الدين المعتقلين مما اضطر الجهات الأمنية الى تقديم وعود باطلاق سراحهما. يذكر ان الحكومة الإيرانية هي التي تقوم بتعيين أئمة صلاة الجمعة في المناطق السنية للأكراد وهذا ما يثير تذمر السنة الذين ترك اغلبهم صلاة الجمعة في المدن واقامتها في ضواحي المدن بائمة من غير الذين تعينهم السلطات.

وجاء اعتقال رجلي الدين بعد يومين من اغتيال رجل دين يعمل مع الحرس الثوري في احد مساجد أهل السنة بمدينة خاش جنوب شرق إيران. وكان مسلحان يرتديان ملابس عسكرية ويستقلان دراجة نارية قد اطلقا النار مساء الثلاثاء الماضي على quot;مهدي توكليquot; أثناء إلقائه خطبة بمناسبة ذكرى استشهاد الامام علي بن أبي طالب. وكان القتيل مكلف من قبل الحوزة الدينية الشيعية بالذهاب الى مدينة خاش الواقعة في إقليم بلوشستان ذات الأغلبية السنية في مهمة تبليغية حيث كان يقوم خلال خطبه في مسجد قرية quot;افتخار آبادquot; بالتعرض للصحابة وعقيدة أهل السنة. وجاء اغتيال هذا الصفوي عقب أيام قلائل من محاولة اغتيال مماثلة تعرض لها رجل دين اخر في إقليم الأحواز، عندما اطلق مسلحون النار الأسبوع الماضي على الملا quot; سمير دوركونديquot; أثناء خروج من بيته وأصابوه بعدة رصاصات.