طالباني بحث مع بوش التطورات السياسية بالعراق

طالباني: اعتقال الاميركيين لايراني بكردستان غير قانوني

طالباني توجه إلى نيويورك والمالكي يلتقي بوش اليوم

واشنطن: اعلن الرئيس العراقي جلال طالباني الاحد ان الولايات المتحدة قد تسحب اكثر من مئة الف جندي من العراق بحلول نهاية 2008، معربا عن امله في ان تبقي على ثلاث قواعد دائمة.وقال طالباني ردا على سؤال حول وجود الجيش الاميركي في بلاده، ان quot;اكثر من مئة الف (جندي) قد يعودون نهاية العام المقبلquot;، ما يعني بقاء نحو ثلاثين الفا اخرين.

وصرح لشبكة quot;سي ان انquot; الاميركية في واشنطن انه يأمل ان تحتفظ الولايات المتحدة بثلاث قواعد دائمة في شمال العراق ووسطه وجنوبه بهدف تدريب القوات العراقية وquot;تفادي تدخلات (الدول) المجاورةquot; بما فيها ايران. وايد الرئيس العراقي خطة اعتماد النظام الفدرالي في العراق التي اقترحها مجلس الشيوخ الاميركي.

ويلحظ هذا القرار غير الملزم لمجلس الشيوخ تقسيم العراق ثلاثة كيانات (كردي وشيعي وسني) مع حكومة مركزية في بغداد تكلف امن الحدود وادارة عائدات النفط. ودان المسؤولون العراقيون السنة والشيعة هذا الاقتراح الذي رحب به المسؤولون الاكراد. ورفضه ايضا البيت الابيض ورئيس الوزراء العراقي نوري المالكي.

واكد طالباني المتحدر من اصل كردي ان quot;لا امكان لانشاء (اقليم) كردستان مستقل لاسباب عدةquot;، موضحا ان القوى الاقليمية التي لديها اقليات كردية، مثل تركيا وايران وسوريا، quot;سترسل اسلحة لمقاتلة هذا الامرquot;، معتبرا ان من مصلحة الاكراد قيام quot;نظام فدرالي ديموقراطي في العراقquot;. وكان طالباني التقى الثلاثاء نظيره الاميركي جورج بوش في البيت الابيض.