هل يحتاج الأيزيدية الى مؤتمر؟

المشهداني يدعو إلى نزع طائفية البرلمان وإلى حكومة تكنوقراط

جنرال أميركي: الوضع الأمني في تحسن في العراق

اربيل (العراق): قرر قادة الايزيديين في العراق الإثنين، إلغاء احتفالاتهم السنوية بعيد الجماعية، وذلك بسبب سوء الاوضاع الامنية في البلاد وتعرض طائفتهم لـ quot;هجمات ارهابيةquot; قبل شهرين.وقال كريم سليمان عضو الهيئة الاستشارية للمجلس الروحاني الاعلى للديانة الايزيدية quot;قررنا إلغاء المراسم لهذا العيد بسبب تردي الاوضاع الامنية بعد كارثة سنجار التي اسفرت عن مقتل واصابة نحو 800 شخص مطلع آب/اغسطس الماضيquot;.واضاف quot;سيقتصر العيد على اجراء مراسم بسيطة تتضمن استقبال الزوار في معبد لالشquot; الذي يعد ابرز المزارات الايزيدية في العالم quot;خلال ايام العيد الستة وسيقوم سدنة المعبد بواجباتهم الدينية مثلما هو مطلوب منهمquot;.

وعيد الجماعية واحد من اربعة اعياد رئيسية للايزيدية بالاضافة الى quot;عيد رأس السنةquot; وquot;عيد اربعينية الصيفquot; وquot;عيد الصومquot; والمهرجانات الربيعية والاعياد الموسمية.ويبدأ الاحتفال بـ quot;عيد الجماعيةquot; في السادس من تشرين الاول/اكتوبر من كل عام ولمدة سبعة ايام ويتضمن تلاوة التراتيل الدينية اليومية وزيارات للمعبد للتبرك والدعاء وذبح الثور.وكانت سلسلة انفجارات باربع سيارات مفخخة اعقبها قصف بقذائف الهاون قد ضربت مطلع شهر آب/اغسطس الماضي، مناطق تابعة لقضاء سنجار (120 كلم شمال غرب الموصل) الذي تقطنه اغلبية ايزيدية ما اسفر عن مقتل واصابة نحو 800 مدني.وكانت هذه التفجيرات الاعنف منذ الغزو الاميركي للعراق عام 2003.

وقال المواطن فرهاد كريت (44 عامًا) quot;ليس هناك اي اهمية للعيد في ظل الاوضاع السيئة في مناطق شيخان وسنجار وبعشيقةquot;.واضاف quot;اوضاعنا سيئة جدًا ولم يعد بامكاننا حتى العمل وكسب لقمة العيش في مدينة الموصل بسبب انتشار التطرف الدينيquot;.

وقال عيدو خلف (53 عامًا) quot;انا لا اعرف لماذا لا تتخذ السلطات الدينية والحكومة الاجراءات اللازمة لتوفير الاجواء المناسبة للاحتفال بهذا العيد لأنه عيدنا الاكبر والاهمquot;.وأكد: quot;على الرغم منإلغاء الاحتفالات سازور معبد +لالش+ كما في كل عام مع عائلتيquot;.

من جهته، اكد الياس خدر (27 عامًا) انه quot;لم تعد لهذه الاعياد اهمية تذكر بسبب تردي اوضاعنا في جميع المناطق وبضمنها الموصل وبسبب صمت السلطات الحكومية التي لا توفر لنا الامانquot;.وكان 22 عاملاً ايزيديًا قد قتلوا في الموصل في نيسان/ابريل الماضي على يد مسلحين مجهولين.

وتشكل الطائفة الازيدية واحدة من اصغر الاقليات الدينية والقومية في العراق.ويبلغ عدد الايزيديين ومعقلهم منطقة سنجار (475 كلم شمال غرب بغداد) حوالى 500 الف نسمة وفقًا لمصادرهم. الا ان تقديرات اخرى تؤكد ان هذا العدد يشمل المهاجرين ايضًا والايزيديين في دول اخرى.

والايزيدية مزيج من ديانات عدة مثل اليهودية والمسيحية والاسلام والمانوية والصابئة واتباعها لديهم طقوس خاصة بهم ويشتهرون بصناعة الكحول والحلويات المنزلية.وتعود جذور هذه الطائفة الباطنية الى القرن الثاني عشر ومؤسسها هو الشيخ عدي بن مصطفى الاموي الذي ولد في دمشق في 1162 وتوفي في لالش التي تبعد حوالى عشرة كيلومترات عن شيخان (شمال غرب العراق).ويتزعم الطائفة الامير بابا شيخ الذي يترأس المجلس الروحاني المكلف ادارة امور الايزيدية.

وللطائفة مقعد واحد في البرلمان العراقي الحالي على لائحة التحالف الكردستاني بينما كان لديها ثلاثة مقاعد في الجمعية الوطنية التي انشئت بعد سقوط نظام صدام في 2003. كما يمثل نائبان الطائفة في برلمان اقليم كردستان.