طهران، موسكو: أعلن ممثل إيران في الوكالة الدولية للطاقة الذرية علي اصغر سلطانيه اليوم عن إجراء جولة أخرى من المفاوضات بين ايران والوكالة الدولية بشان اجهزة الطرد المركزي.
وقال سلطانيه في تصريح نقلته وكالة الانباء الايرانية ان quot; مساعد الوكالة الدولية للطاقة الذرية لشؤون اتفاقيات الضمان اولي هاينونن سيجري غدا في طهران مباحثات فنية حول اجهزة الطرد المركزي مع مساعد مجلس الامن القومي الايراني للشؤون الدولية جواد وعيديquot;.
واوضح ان quot;هذه المباحثات ستجري في اطار تنفيذ الاتفاقيات الموقعة بين ايران والوكالة الدولية للطاقة الذرية لحسم القضايا العالقةquot;.
وكانت الجولة الماضية للمباحثات حول اجهزة الطرد المركزي قد جرت في سبتمبر الماضي في طهران.
وتستخدم اجهزة الطرد المركزي في عملية تخصيب اليورانيوم الذي تقول طهران انها تريد استخدامه لاغراض سلمية.
وكانت ايران قد جمدت تشغيل اجهزة الطرد المركزي بشكل طوعي لمدة عامين من اجل quot; بناء الثقة وازالة القضايا العالقة quot; ولكن اعادت تشغيلها العام الماضي بعد ما فشلت مفاوضات ايران والدول الاوروبية الثلاث بريطانيا وفرنسا والمانيا.
ساركوزي يدعو إلى فرض quot;عقوبات تصاعديةquot; على إيران
في سياق آخر دعا الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الى فرض quot;عقوبات تصاعديةquot; على ايران وذلك في مقابلة مع صحيفة روسيسكايا غازيتا الروسية الرسمية تنشر غدا الثلاثاء تزامنا مع زيارته الى روسيا.
وبخلاف فرنسا تمتنع روسيا عن اعطاء موافقتها على فرض مجلس الامن الدولي سلة جديدة من العقوبات على طهران لدفعها الى التخلي عن برنامجها النووي.
وقال ساركوزي quot;بين الاذعان والحرب، وهما كلمتان لا وجود لهما في قاموسي، هناك سلوك مسؤول: فرض عقوبات تصاعدية لاعادة ايران الى المنطق، وكذلك لفتح الحوار اذا ما اختارت ايران احترام واجباتهاquot;.
واضاف ساركوزي بحسب النص الاساسي للمقابلة الذي حصلت وكالة فرانس برس على نسخة منه quot;لقد سمحت العقوبات بالحصول على نتائج اولية عبر دفع المسؤولين الايرانيين الى قدر اكبر من الشفافية. هذا اذن، الدليل على انها (العقوبات) تدفع النظام الى التفكيرquot;.
وتابع الرئيس الفرنسي quot;لن اتساهل ابدا في موضوع على هذا القدر من الخطورةquot;، في اشارة الى الملف النووي الايراني.
ويزور ساركوزي روسيا يومي الثلاثاء والاربعاء حيث يلتقي نظيره الروسي فلاديمير بوتين.
ومن جهة اخرى قال ساركوزي للصحيفة الرسمية الروسية ان quot;استعادة روسيا لمكانتها يجب ان تقابل باطمئنان تام، لانها في المقابل ستسمح لها بتحمل وممارسة مسؤولياتها التي تسير بالتوازي مع تطلعها المشروع لان تكون قوة عظمىquot;.
واضاف quot;انتظر اذن من روسيا مساهمة مهمة وايجابية في تسوية التحديات الراهنةquot;، مشيرا في مجال آخر الى انه quot;عندما تقطع روسيا امدادات الطاقة عن قسم من اوروبا من دون سابق انذار فهذا يقوض الثقةquot;.
واضاف quot;لقد ربح العالم الكثير من تعاون اكثر عمقا واكثر منهجية بين اوروبا وروسيا، ولا سيما في مجال الدفاع والامنquot;.
ومن المتوقع ان يأخذ الملف النووي الايراني حيزا كبيرا من محادثات الرئيسين قبيل ايام من توجه بوتين الى ايران لحضور قمة بحر قزوين.
وتتهم الدول الغربية ايران بالسعي لامتلاك السلاح الذري تحت ستار برنامجها النووي السلمي، الامر الذي تنفيه طهران.