روسيا تعرض أحدث نماذج الأسلحة في باريس

إيران وأميركا الحاضر الغائب في القمة الفرنسية الروسية

ما الذي تنتظره روسيا من زيارة المسيو ساركوزي؟

ساركوزي يقوم بأول زيارة حساسة لبوتين في أجواء متوترة

ساركوزي يوجه تهما لروسيا في عهد بوتين

موسكو: أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أنه يعتبر فرنسا أحد أهم شركاء روسيا. وقال بوتين في افتتاح لقائه مع الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي في مقر الرئاسة في نوفو-اوغاريوفو: quot;فرنسا كانت ولا تزال وآمل أن تبقى أحد أهم شركاء روسيا في أوروبا والعالم. إن علاقاتنا تتطور بنجاحquot;.

وذكر بوتين أن الاتصالات على المستويات العليا والرفيعة بين البلدين تتواصل بشكل دوري. وأشار بوتين إلى أنه عقدت مؤخرا لقاءات بين وزيري الخارجية ووزيري الاقتصاد للبلدين. وأضاف: quot;والآن يسرنا أن نستقبل رئيس فرنسا في موسكوquot;.

وأعاد بوتين إلى الأذهان قائلا: quot;لقد اتفقنا على عقد هذا اللقاء خلال قمة مجموعة الثماني الكبار في هايليغندام (ألمانيا) في يونيو الماضي. و انا سعيد جدا بأنكم قبلتم دعوتي وقدمتم إلى روسياquot;.

وقال الرئيس الفرنسي لدى بدء اللقاء بينه وبين بوتين quot;فرنسا تتفهم رغبة روسيا في استعادة المكانة التي تستحقها على الساحة الدولية. اريد ان افهمكم وآمل ان توافقوا ايضا على الاقتناعات التي هي اقتناعاتناquot;.

واضاف ساركوزي ان quot;فرنسا تريد ان تكون صديقة لروسيا، وتتطلع بكثير من الاهتمام الى الجهود التي تبذلها روسيا لتطوير نفسها. ان فرنسا تريد الاستماع وتريد ان تفهم. اننا نريد العمل معا لما فيه مصلحة السلام في العالمquot;.

ويأتي هذا التصريح للرئيس الفرنسي في وقت تسعى فيه روسيا بقوة للعودة الى واجهة المسرح السياسي الدولي، وهي لم تتردد مثلا في التهديد بتوجيه صواريخها باتجاه اوروبا في حال اصرت واشنطن على نصب صواريخ في اوروبا الشرقية.


وللدلالة على الطابع الودي للزيارة، اصطحب الرئيس الروسي نظيره الفرنسي في نزهة داخل المقر الرئاسي على متن سيارة دفع رباعي من نوع مرسيدس. وخاطب بوتين ساركوزي قائلا quot;بامكاننا ان نمارس الرياضة معاquot;، فاجابه ساركوزي quot;هل تمارس رياضة الركض ؟quot; فقال له بوتين quot;لا انا افضل السباحةquot;، ورد ساركوزي quot;وهل تسبح يوميا؟quot; فقال بوتين quot;ثمة بركة سباحة هنا وساريك اياهاquot;.

ومن المقرر ان يقيم بوتين حفل عشاء على شرف ضيفه الفرنسي على ان يلتقيا مجددا الاربعاء في الكرملين في لقاء جديد قبل عقد مؤتمر صحافي مشترك.

ووصل الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي إلى موسكو اليوم في أول زيارة عمل له بصفة رئيس البلاد إلى روسيا. وحطت الطائرة الرئاسية في الساعة 18.10 (14.10 ت غ) في مطار فنوكوفو جنوب موسكو.

وكان مساعد الرئيس الروسي سيرغي بريخودكو ذكر أمس للصحافيين أن الرئيس الروسي سيقيم مساء اليوم مأدبة عشاء غير رسمية على شرف الرئيس الفرنسي، فيما ستجري المحادثات الروسية الفرنسية يوم غد الأربعاء في الكرملين. وذكر بريخودكو أن المحادثات ستتركز على مناقشة المشاريع المشتركة في مجال الاقتصاد والاستثمارات.

كما سيناقش الطرفان قضايا معاهدة القوات المسلحة التقليدية في أوروبا، ومخطط نشر عناصر من المنظومة الأميركية للدفاع المضاد للصواريخ في بولندا وتشيكيا، والوضع في الشرق الأوسط وفي العراق، والبرنامج النووي الإيراني، وقمة quot;روسيا ـ الاتحاد الأوروبيquot; المرتقبة في البرتغال في نهاية الشهر الحالي. وتستمر زيارة ساركوزي إلى روسيا يومين.