بغداد: أعلن مصدر أمني عراقي رفيع اليوم تراجع معدل أعمال العنف بنسبة 23 في المئة في عموم العراق خلال شهر رمضان مقارنة بالشهر الذي سبقه. وقال اللواء عبد الكريم خلف مدير مركز القيادة الوطنية في وزارة الداخلية، إن quot;انخفاضًا وصل الى نسبة 23 في المئة سجل في اعمال العنف التي وقعت في عموم العراق خلال شهر رمضان مقارنة بالأسابيع الأربعة التي سبقتهquot;.

واضاف quot;كانت هناك نسبة عالية من حوادث الاغتيالات واعمال العنف، في حين لم يحدث خلال شهر رمضان اكثر من اربع حالات كحد اقصى في اليوم في عموم البلادquot;.

واعتبر المسؤول الامني ذلك quot;مؤشرًا جيدًا الى بدء اتجاه الاوضاع الامنية نحو الاستقرارquot;.

ووفقًا لحصيلة فقد قتل خلال الايام الـ26 الأولى من شهر رمضان ما لا يقل عن 300 شخص وجرح نحو ستمئة اخرين بينهم نساء واطفال في هجمات بانفجار سيارات مفخخة وعبوات ناسفة وقع معظمها في بغداد.

ويمثل ذلك تراجعًا يصل الى اكثر من 50 في المئة عن الشهر الذي سبقه (منذ 13 اب/اغسطس حتى الاول من رمضان) عندما قتل 722 شخصًا في هجمات ابرزها الهجوم الذي استهدف قرى الايزيدية شمال العراق وادى الى مقتل نحو 400 شخص.

وفي السياق نفسه، تراجع عدد العسكريين الاميركيين الذين قضوا خلال رمضان بشكل كبير اذ قتل خلال الايام ال26 الماضية نحو خمسين جنديًا اميركيًا استنادًا الى ارقام البنتاغون.

وكان عدد القتلى خلال الايام الثلاثين التي سبقتها (من 13 اب/اغسطس حتى 13 ايلول/سبتمبر) 74 جنديا بينهم 19 قتلوا في سقوط مروحيتين في الرمادي وشمال العراق.