بوش يسعى لتمديد قوانين التجسس ويعارض إبادة الأرمن
واشنطن: حذرت الادارة الاميركية اليوم الاربعاء من اي محاولة في الكونغرس لاعتماد نص يعترف بحصول quot;ابادةquot; بحق الارمن ابان الامبراطورية العثمانية لان ذلك سيهدد التحالف الاستراتيجي مع تركيا والمهمة في العراق.وقال الرئيس الاميركي جورج بوش ان اعتماد هذا النص الذي سينظر فيه الكونغرس خلال النهار قد quot;يلحق ضررا كبيراquot; بالعلاقات مع تركيا، الحليف البارز في حلف شمال الاطلسي وفي الحرب العالمية ضد الارهاب.

واضاف بوش quot;اننا نأسف جميعا لمعاناة الشعب الارمنيquot;، موضحا ان quot;هذا النص ليس الجواب المناسب لعمليات القتل الجماعية التي شهدها التاريخ والمصادقة عليه سيلحق ضررا كبيرا بعلاقاتنا مع حليف رئيس لنا في الحلف الاطلسي وحربنا على الارهابquot;. كما ان اثنين من ابرز وزرائه، وزيرة الخارجية كوندوليزا رايس ووزير الدفاع روبرت غيتس، كانا اكثر وضوحا حول هذا الموضوع الذي يعتبر حساسا جدا للحكومة التركية.

وقالا انه في حال اعتمد الكونغرس حيث يشكل الديمقراطيون غالبية، هذا النص فان العمليات في العراق قد تتضرر بشدة من جراء الردود الدبلوماسية التركية المحتملة. وقال غيتس بوضوح ان اجراءات الرد هذه مرجحة. واعلنت وزيرة الخارجية الاميركية انه في حال تمت المصادقة على النص فان هذا الامر quot;سيطرح مشكلةquot; امام العلاقات مع تركيا والسلام في الشرق الاوسط.

واضافت ان اعتماد النص quot;سيزعزع في شكل كبير جهودنا في الشرق الاوسط وجهودنا في العراق وافغانستان، لان تركيا، وهي حليف استراتيجي مهم، تؤدي دورا اساسيا في دعم الجهود التي نبذلها في تلك المناطق الحيويةquot;. وكانت تركيا حذرت من تمرير النص ومن ان هذا الاجراء سيضطرها الى منع الولايات المتحدة من استخدام قاعدة عسكرية كبيرة في جنوب البلاد. واشار غيتس الى ان حوالى 70% من الشحنات المخصصة الى القوات الاميركية في العراق تمر عبر تركيا.

وقال غيتس ان quot;القادة العسكريين الاميركيين يعتقدون بوضوح ان الوصول الى مدرجات هبوط الطائرات والطرقات في تركيا سيكونون في خطر في حال تمرير مشروع القانون هذا وفي حال كان رد فعل الاتراك شديدا كما نتوقعquot;. وستبحث لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب خلال النهار مشروع قرار يعتبر مقتل مئات الاف الارمن في مطلع القرن العشرين في ظل الامبراطورية العثمانية على انه quot;ابادةquot;.

وستتخذ اللجنة قرارا حول نقل مشروع القانون للتصويت في جلسة عامة. وهذا النص الذي وضعه البرلماني آدم شيف الذي تضم دائرته الانتخابية في كاليفورنيا اكبر جالية ارمنية في البلاد، يبدو وكأنه نال دعم غالبية اعضاء مجلس النواب. وقال شيف ان quot;لدى الولايات المتحدة دافعا تاريخيا واخلاقيا للاعتراف بالابادة الارمنية التي اودت بحياة مليون ونصف مليون شخصquot;.

وبحسب الارمن، فان quot;الابادةquot; التي تعني خطة تصفية منهجية ومنظمة اوقعت اكثر من 5،1 ملايين قتيل فيما تقول تركيا ان الارمن وقعوا ضحية الفوضى التي كانت سائدة في اخر سنوات الامبراطورية العثمانية.

واكدت الادارة الاميركية ان الامر لا يعني تجاهل quot;المعاناة المأسويةquot; التي عاشها الارمن، لكنها اشارت الى وجود طرق اخرى لتسوية هذا الخلاف الكبير بين الارمن وتركيا. وكان الرئيس التركي عبد الله غول وفي رسالة الثلاثاء الى بوش quot;لفت الانتباه الى المشاكل الخطرة التي ستظهر في العلاقات الثنائية في حال اعتماد النصquot;.