لجنة في الكونغرس تعترف بابادة الارمن
واشنطن: خطا الكونغرس الاميركي الاربعاء الخطوة الاولى نحو الاعتراف ب quot;الابادةquot; الارمنية مطلع القرن العشرين، متجاهلا التحذيرات التركية الصارمة ورفض ادارة بوش نصا يعرض للخطر كما تقول المهمة الاميركية في العراق.وقد صوتت لجنة الشؤون الخارجية في الكونغرس الاميركي على نص يعترف ب quot;الابادةquot; الارمنية التي طاولت مئات الاف الارمن بعد 1915 في عهد الامبراطورية العثمانية.وحصل النص غير الملزم على 27 صوتا في مقابل 21 وسيرسل الى مجلس النواب لمناقشته في جلسة عامة.

وسارع الرئيس التركي عبدالله غول الى وصف النص بأنه quot;غير مقبولquot;، موضحا انه يتجاوز التحذيرات المتكررة للحكومة التركية وتحذيرات الرئيس جورج بوش الذي اعرب عن قلقه من خطوات ثأرية دبلوماسية تقوم بها تركيا.

وتحدثت وزارة الخارجية الاميركية عن quot;خيبة املهاquot; عبر مساعد وزيرة الخارجية نيكولا بيرنز الذي اشار الى ان تركيا هي quot;واحدة من الحلفاء المهمين والذين يحظون بأكبر قدر من التقدير في الولايات المتحدةquot;.واضاف quot;سأتصل على الفور بسفير تركيا، وستتصل وزيرة (الخارجية كوندوليزا) رايس بالمسؤولين الاتراك ابتداء من صباح يوم غدquot; لتعبر لهم عن رفض الادارة الاميركية لهذا النص.وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية شون ماكورماك ان quot;الادارة تستمر في معارضتها الحادة هذا القرار الذي لا يمكن الا ان يسمم العلاقات بين الولايات المتحدة وتركيا والمصالح الاميركية في اوروبا والشرق الاوسطquot;.

وكان اردوغان حذر قبيل التصويت من ان قرارا من هذا النوع سيسيء الى العلاقات بين البلدين الحليفين في حلف شمال الاطلسي. وقال ان quot;شراكة الولايات المتحدة، اذا ما اعتمد هذا النص، ستضعف كثيرا مع حليف مهم جدا في هذه المنطقةquot;.وقال بوش ان النص quot;سيتسبب بضرر كبير لعلاقاتنا مع حليف اساسي في اطار الحلف الاطلسي وفي الحرب العالمية على الارهابquot;.
ويقول الارمن ان quot;الابادةquot; اسفرت عن اكثر من 1.5مليون قتيل.

وتعترف تركيا بحقيقة حصول مجازر ومقتل 250 الى 500 الف شخص، لكنها تقول ان عشرات الاف الاتراك كانوا ايضا ضحايا الفوضى التي تفشت في السنوات الاخيرة من عمر الامبراطورية العثمانية.وكانت رايس ووزير الدفاع روبرت غيتس، اكثر وضوحا حول موضوع quot;الابادةquot; الذي يعتبر حساسا جدا للحكومة التركية.وقالا انه في حال اعتمد الكونغرس حيث يشكل الديموقراطيون غالبية، هذا النص فان العمليات في العراق قد تتضرر بشدة من جراء الردود الدبلوماسية التركية المحتملة.وقال غيتس بوضوح ان اجراءات الرد هذه مرجحة.

واعلنت وزيرة الخارجية الاميركية انه في حال تمت المصادقة على النص فان هذا الامر quot;سيطرح مشكلةquot; امام العلاقات مع تركيا والسلام في الشرق الاوسط.واضافت ان اعتماد النص quot;سيزعزع في شكل كبير جهودنا في الشرق الاوسط وجهودنا في العراق وافغانستان، لان تركيا، وهي حليف استراتيجي مهم، تؤدي دورا اساسيا في دعم الجهود التي نبذلها في تلك المناطق الحيويةquot;.

واكدت الادارة الاميركية ان الامر لا يعني تجاهل quot;المعاناة الماساويةquot; التي عاشها الارمن، لكنها اشارت الى وجود طرق اخرى لتسوية هذا الخلاف الكبير بين الارمن وتركيا.