يوسف عزيزي من طهران: قال الجنرال علي فضلي نائب رئيس مكتب الأركان المشتركة لقوات الحرس الثوري أن الطائرات الإيرانية صورت قبل أيام بارجة ايزنهاور في مياه الخليج دون أن تتلقى ردًا أميركيًا.
وأكد أفضلي الذي كان يتحدث في مدينة همدان: كانت إيران تتمكن من استهداف 40 كلم من الأراضي العراقية بالصواريخ خلال الحرب العراقية ndash; الإيرانية لكنها اليوم تستطيع أن تصنع صواريخ مداها ألفين كلم.
وادعا الجنرال فضلي أن الولايات المتحدة الأميركية لن تتجرأ أن تهاجم إيران لكنها وإذا ارتكبت مثل هذه الحماقة وباشرت بالهجوم ستتلقى ردًا قاسيًا حيث لم تتمكن ان تنهي الاحداث كما بدأتها.
وأشار علي فضلي لحضور قوة معادية لإيران تبلغ 215 الف جندى تتمحور حول الولايات المتحدة الأميركية و تتواجد في المحيط البري و البحري لايران قائلا: فبعد ان تولت قوات الحرس الثوري مسؤولية الدفاع عن الخليج الفارسي اصدر الاميركيون الاوامر لقواتهم بألا يقتربوا للبوارج الايرانية من مسافة تقل عن 5 كلم.
وعزا نائب رئيس مكتب الاركان المشتركة لقوات الحرس الثوري الإيراني ما وصفه بالذعر المثار في قلوب الاميركيين الى شجاعة القوات الايرانية وتفانيهم وقال: فقد حلقت قبل فترة احدى طائراتنا دون طيار فوق بارجة ايزنهاور وصورتها بشكل كامل حيث قاد الاميركيون ومن شدة الخوف والذعر، وبعد مدة من الحيرة، عدة مقاتلات لمواجهة هذه الطائرات من دون طيار، لكنها عادت الى قواعدها سالمة في نهاية المطاف.
وعلى صعيد آخر، إستانفت ايران والوكالة الدولية للطاقة الذرية اليوم الخميس محادثاتهما الفنية بشأن أجهزة الطرد المركزي بيzwnj;ا و بي‪ ۲‬وذلك لليوم الثالث على التوالي .
وقد بدأت المباحثات بين الجانبين اول امس الثلاثاء في مقر المجلس الاعلي للامن القومي وذلك خلف الابواب المغلقه و تباحث الجانبان ‪ ۹‬ساعات معًا.
وتجيب طهران في هذه الجوله من المحادثات على الاسئله المطروحه من قبل الوكاله حول اجهزه الطرد المركزي بي‪ ۱‬و بي‪. ۲‬
وبحسب المصادر المطلعة، فإن الوكاله ستبحث في اجتماعها الذي سيعقد في اواسط الشهر الجاري الاجابات الايرانيه وما اذا كانت هناك نقطة جديدة فإنها ستطرحها.
وقالت المصادر المذكورة إن الوكالة ستقوم بتدوين اجابات ايران علي اسئلتها في اواخر شهر اكتوبر حول اجهزه الطرد المركزي بي‪ ۱‬و بي‪۲‬ وستعلن موقفها النهائي بهذا الشان في شهر تشرين الثاني / نوفمبر.
وحسب الاتفاق المبرم بين طهران والوكاله فان ‪ ۶‬مواضيع هي البلوتونيوم، و اجهزه الطرد المركزي بي‪ ۱‬و بي‪ ۲‬، ومصدر التلوث، ووثيقه اليورانيوم المعدني، والبلوتونيوم ‪ ۲۱۰‬، ومنجم كجين مدرجة على جدول الاعمال . وقد اغلقت الوكاله حتى الان ملف موضوع البلوتونيوم والتلوث في كرج .
ويراس الجانب الايراني في المحادثات جواد وعيدي المساعد الدولي لامين المجلس الاعلي للامن القومي الايراني .
ويراس وفد الوكالة اولي هاينونن مساعد مدير الوكاله لشوون اتفاقيات الامان.