اديس ابابا: دانت المفوضية العليا للامم المتحدة من اجل اللاجئين الخميس اقدام السلطات السودانية في الفترة الاخيرة على ابعاد خمسة عشرة لاجئا اثيوبيا على الاقل.

واوضحت المفوضية في بيان ان quot;عملية الابعاد حصلت في 27 ايلول/سبتمبر، لكن المفوضية لم تعرف بالامر إلا هذا الاسبوع. وسلم مسؤولون سودانيون السلطات الاثيوبية اللاجئين في مركز ميتيما الحدودي الذي يبعد 500 كلم جنوب غرب الخرطومquot;.واكدت المفوضية ان quot;هذا الابعاد انتهاكquot; للالتزامات quot;التي وافق عليها السودان بتوقيعه بضعة اتفاقات دولية حول اللاجئين تمنع ابعاد افراد او اعادتهم بالقوة الى بلادهم التي يمكن ان يتعرضوا فيها للاضطهادquot;.وطلبت المفوضية من الخرطوم quot;الامتناع عن القيام بأي عملية ترحيل جديدةquot;.

واوضحت المفوضية ان الاشخاص ال 15 المبعدين هم جزء من مجموعة مؤلفة من 30 اثيوبيا لجأوا الى السودان واعتقلتهم اجهزة الاستخبارات والامن السودانية في الثاني والثالث من تموز/يوليو في الخرطوم ودمازين عاصمة ولاية النيل الازرق.

وخلص بيان المفوضية الى القول ان quot;الحكومة السودانية لم تستجب حتى الان النداءات المتكررة للمفوضية العليا للامم المتحدة من اجل اللاجئين للحصول على معلومات تتعلق بهؤلاء اللاجئين ومنع حصول عمليات ترحيل جديدةquot;.