آل غور

أوسلو: اعلنت لجنة نوبل النروجية ان جائزة نوبل للسلام للعام 2007 منحت اليوم الجمعة لنائب الرئيس الاميركي السابق آل غور والهيئة التابعة للامم المتحدة حول التغيرات المناخية.واعلنت الاكاديمية النروجية انها قررت منحهما هذه الجائزة تكريما لجهودهما الهادفة الى توسيع الاطلاع حول التغيرات المناخية.

وقال رئيس لجنة نوبل النروجية اولي دانبولت ميويس ان الجائزة منحت اليهما بشكل مشترك بسبب quot;جهودهما في مجال جمع ونشر معلومات حول التغيرات المناخية التي يثيرها البشر ولانهما وضعا الاسس للاجراءات اللازمة لمكافحة هذه التغيراتquot;.

وآل غور (59 عاما) نائب الرئيس الاميركي السابق بيل كلينتون والمرشح سابقا للانتخابات الرئاسية عام 2000، طرح نفسه مدافعا عن قضايا المناخ. وقد فاز فيلمه الوثائقي quot;حقيقة مزعجةquot; (اينكونفينينت تروث) الذي حذر من عواقب الاحتباس الحراري بجائزة اوسكار عام 2006.

اما الهيئة حول التغيرات المناخية التابعة للامم المتحدة فتضم حوالى ثلاثة الاف عالم وخبراء اقتصاديين وخبراء في علم المحيطات، وتعنى بشكل خاص بمكافحة ظاهرة الاحتباس الحراري واثارها. وتقاريرها التي تاتي نتيجة مداولات دقيقة بين وفود مختلف الدول تقدم لصانعي القرار السياسيين قاعدة متينة للاطلاع على هذه الظاهرة.

ومنح الجائزة لال غور وهيئة الامم المتحدة من بين 181 مرشحا هذه السنة يوجه رسالة قوية الى المجموعة الدولية قبل اسابيع من مؤتمر بالي الذي ينعقد بين الثالث والرابع عشر من كانون الاول/ديسمبر.ويرتقب ان يضع هذا المؤتمر خارطة طريق لالتزامات جديدة في مجال خفض انبعاثات الغازات ذات مفعول الدفيئة الى ما بعد 2010 بعد انتهاء المرحلة الاولى من بروتوكول كيوتو.

آل غور يعتبر منحه جائزة نوبل للسلام quot;شرفا كبيراquot;

من جانبه اعتبر نائب الرئيس الاميركي السابق آل غور الجمعة منحه جائزة نوبل للسلام للعام 2007 quot;شرفا كبيراquot;.وقال غور بعيد اعلان لجنة نوبل النروجية منحها جائزة السلام مناصفة بينه وبين هيئة التغيرات المناخية التابعة للامم المتحدة quot;انه لشرف كبير لي ان احصل على جائزة نوبل للسلامquot;.

واضاف quot;هذه الجائزة لها معنى اكبر لانني تشرفت بتقاسمها مع هيئة التغيرات المناخية، اهم هيئة علمية رائدة مخصصة لتحسين اطلاعنا على الازمات المناخية وهي مجموعة عمل اعضاؤها بجد وبتفان على مدى سنواتquot;.

دوريس لسنغ المرأة الرقم 34 التي تفوز بجائزة نوبل
إنها كأية جائزة أخرى، وقد استلمت العديد منها

الفائزون بجائزة نوبل للسلام في السنوات العشر الاخيرة
وفي ما يلي لائحة باسماء الفائزين في السنوات العشر الاخيرة بجائزة نوبل للسلام.

- 2007: آل غور (الولايات المتحدة) وهيئة التغيرات المناخية (الامم المتحدة)
- 2006: محمد يونس وبنك غرامين (بنغلادش)
- 2005: الوكالة الدولية للطاقة الذرية ومحمد البرادعي (مصر)
- 2004: ونغاري ماتاي (كينيا)
- 2003: شيرين عبادي (ايران)
- 2002: جيمي كارتر (الولايات المتحدة)
- 2001: منظمة الامم المتحدة وامينها العام كوفي انان (غانا)
- 2000: كيم داي-جونغ (كوريا الجنوبية)
- 1999: منظمة quot;اطباء بلا حدودquot; غير الحكومية الفرنسية
- 1998: جون هيوم وديفيد تريمبل (ايرلندا الشمالية/بريطانيا)