طهران: ستكسب زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى طهران خلال الفترة 15 ـ 16 تشرين الأول/أكتوبر تطور العلاقات الإيرانية الروسية زخمًا. فسيشارك هناك في القمة الثانية لدول حوض بحر قزوين وسيجري مباحثات مع القيادة الإيرانية. وأشار إلى هذا كاظم جلالي الناطق الرسمي باسم لجنة مجلس النواب الإيراني للسياسة الخارجية والأمن في تصريح أدلى به لنوفوستي عشية الزيارة.

وقال إن روسيا وإيران ستجملان إبان زيارة الرئيس الروسي نتائج تنفيذ معظم الاتفاقيات الثنائية التي وقعت سابقًا بما فيها بشأن محطة quot;بوشهرquot; الكهرذرية وآفاق مواصلة تنفيذها. وأشار جلالي إلى أن quot;الساحة الدولية التي تدعو موسكو وطهران إلى إقامة عالم متعدد الأقطاب فيها ستشكل ميدان التعاون الأساسي بين إيران وروسياquot;. وأعلن جلالي أن quot;حكومة محمود أحمدي نجاد تنظر في سياستها الخارجية إلى الاتجاه الروسي وتطوير العلاقات مع روسيا بشكل جدي للغايةquot;.

وصرح المتحدث باسم الكرملين ديميتري بيسكوف الاثنين من طهران بأنه لا يملك اي معلومات quot;في الوقت الحاضرquot; عن تغيير لبرنامج بوتين المتعلق بزيارته الى ايران الثلاثاء بعد الانباء التي تحدثت عن احتمال تعرضه لإعتداء انتحاري. وقال بيسكوف لصحافيين يرافقون الوفد الروسي quot;لا نملك معلومات في الوقت الحاضر عن اي تغيير في برنامج الرئيسquot;.

ونقلت وكالة الأنباء الروسية انترفاكس الأحد عن مصدر quot;داخل اجهزة الاستخبارات الروسيةquot; قوله إنهquot; تم تشكيل عدة مجموعات انتحاريينquot; من اجل تنفيذ اعتداء ضد الرئيس الروسي الثلاثاء في العاصمة الايرانية. واعلنت وزارة الخارجية الايرانية مساء الأحد أن هذه المعلومات quot;عارية تمامًا عن الصحةquot; فيما ينتظر وصول بوتين مساء الاثنين الى طهران.