يوسف عزيزي من طهران،وكالات: اصدر رؤساء الدول المطلة على بحر قزوين بيانا من 25 بندا اكدوا فيه ضرورة تحديد النظام القانوني للبحر في المستقبل، ما يعني عدم الاتفاق على هذا النظام المثير للجدل في اجتماع القمة الحالي.

غير ان الرابح الاكبر لاجتماع قمة طهران هي روسيا التي شارك رئيسها فلاديمير بوتين رغم الاخبار التي ترددت عن احتمال اغتياله في العاصمة الايرانية. وقد شوهدت قوات الامن و وحدات خاصة للشرطة على طول الطريق الذي سارت فيه قافلة الرئيس الروسي من المطار الى شمال طهران حيث نزل ضيفا على الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد.

وقد تجمعت قوات الامن الداخلي بكثافة و بمسافات قليلة في شارع آزادي و الشوارع الرئيسة الاخرى التي شهدت عبور القافلة في طريقها الى قاعة الحافظية في قصر البيت الابيض. و تعد هذه الزيارة، تاريخية حيث تتم بعد اكثر من 50 عاما وذلك بعد الزيارة التي قام بها رئيس الاتحاد السوفيتي السابق جوزيف استالين الى طهران عام 1943.

واكد بيان قمة الدول المطلة على بحر قزوين النظام القانوني الشامل لبحر قزوين والذي سيحدد وفقا للمعاهدة المتعلقة بهذا النظام و المعمول بها حاليا.كما حدد البيان العاصمة الاذربيجانية باكو لتكون مكانا لانعقاد القمة الثالثة في اكتوبر/ تشرين الاول 2008.

وقد أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين دعمه لمسودة النظام القانوني لبحر قزوين التي تقدمت بها ايران في مجال بناء الثقة بين الدول المطلة على هذا البحر.و قال الرئيس الروسي اليوم في كلمة خلال الجلسة الافتتاحية لقمة الدول المطلة على بحر قزوين في طهران quot;يجب ان تسوى كافة قضايا بحر قزوين خلال فترة زمنية قصيرة ومع صيانة كامل الأراضي، والامتناع عن اللجوء الى القوة أو حتى التفكير باللجوء الى القوة في هذه القضاياquot;.

وأكد بوتين أن quot;ضمان علاقات حسن الجوار بين دول حوض بحر قزوين يجب أن يكون من أولويات السياسة الخارجية (لهذه البلدان)، و لاينبغي ان يفرق بيننا بحر قزوين بل يجب ان يقربنا الى بعضنا البعض quot;. وبرر بوتين التاخير في انجاز محطة بوشهر النووية التي تبنيها روسيا في ايران بquot;التجهيزات الباليةquot; التي وردت من المانيا قبل انتقال العقد منها الى موسكو، وفق ما ذكرت وكالة الانباء الرسمية الايرانية.

وقال بوتين quot;ان التجهيزات المتبقية من تلك الحقبةquot; حين اطلقت شركة سيمنز الالمانية ورشة بناء المحطة قبل ثورة 1979 quot;بالية وقديمة ويجدر استخدام تجهيزات جديدةquot;. ويرجئ هذا الاعلان الى اجل غير مسمى اتمام اول محطة نووية ايرانية انتقل عقد بنائها الى روسيا عام 1994 وباشرت العمل فيها في السنة التالية.

ويرجئ هذا الاعلان الى اجل غير مسمى اتمام اول محطة نووية ايرانية انتقل عقد بنائها الى روسيا عام 1994 وباشرت العمل فيها في السنة التالية.
وتابع بوتين ان هذه التجهيزات هي quot;احدى المشكلات التي تحول دون انجاز العمل في المحطة بشكل سريعquot;.

ويتراكم التاخير في بناء محطة بوشهر منذ بضع سنوات غير ان السبب الذي ذكره بوتين الثلاثاء يفترض ان يكون لقي حلا منذ فترة طويلة. وكانت موسكو نسبت اخيرا التأجيل الى تاخير ايران في تسديد المدفوعات، غير ان طهران نفت ذلك. واكد بوتين ان روسيا quot;مصممة بجدية على اتمام المحطة في اقرب وقت ممكن، لكن ثمة مسائل يجب تسويتهاquot;.

ولم تأت اي من طهران وموسكو مرة على ذكر مشكلة سياسية بينهما، بالرغم من تصويت روسيا على قرارين في مجلس الامن الدولي نصا على فرض عقوبات على الجمهورية الاسلامية بسبب رفضها تعليق برنامج تخصيب اليورانيوم. ويرى خبراء ودبلوماسيون غربيون ان موسكو تستخدم مسالة المحطة كوسيلة ضغط لارغام ايران على لزوم الشفافية بشأن برنامجها النووي.

كما اقترح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ايجاد قناة لربط بحر قزوين بالبحر الاسود وذلك في كلمته التي ألقاها اليوم. ووصف الهام عليوف رئيس جمهورية آذربيجان بحر قزوين ببحر السلام و الصداقة وذلك في خطابه الذي القاه اليوم الثلاثاء امام اجتماع القمة الثانية للدول المطلة علي بحر قزوين. وعلاوة على نظيره الايراني احمدي نجاد سيلتقي بوتين مرشد الثورة الايرانية اية الله علي خامنئي الذي قلما يستقبل زعماء غير مسلمين.

ومن اجل الحفاظ على روسيا الى جانب ايران في معركة ملفها النووي هناك اتفاقيات مغرية تنتظر الرئيس الروسي. حيث من المتوقع ان تتقدم روسيا على منافسيها الاميركيين و الاوروبيين في سعيها للحصول على المصادر الغنية للغاز الايراني وهذا ما سيبحثه بوتين مع المسؤولين الايرانيين. كما قالت مصادر مطلعة للقبس ان بوتين سيوقع خلال زيارته لطهران على اتفاق لبيع 50 محركا للطائرات النفاثة من طراز RD-33 والتي ينتجها مصنع تشرنيشف في موسكو وذلك لاستخدامها في مقاتلات عابرة لحاجز الصوت ك آذرخش و شفق و طائرات ميغ 29 في ايران.

واضافت: ان عدد المحركات التي ستشتريها ايران ستبلغ 100 محرك في المستقبل. ويبلغ ثمن هذه المحركات الخمسين 150 مليون دولار. كما اكدت هذه المصادر ان بوتين سيوقع على اتفاق لشراء محركات من طراز RD-93.

فروسيا ورغم كل هذه الامتيازات لم تحسم قضية مفاعل بوشهر النووي خلال زيارة الرئيس بوتين لطهران حيث دعا رئيس البرلمان الايراني غلام علي حداد عادل اليوم الثلاثاء في مؤتمر صحافي في طهران دعا روسيا الى ان تلبي مطالب الشعب الايراني باكمال المحطة. الى ذلك ارجأت الدول الست الكبرى (5+1) اجتماعاً حول الملف النووي الايراني الى أجل غير مسمى.

وقال دبلوماسي اميركي طلب عدم الكشف عن هويته ان الصينيين اعتبروا ان الاربعاء ، ليس يوما ملائما لهذا الاجتماع حول ايران.وحاول هذا الدبلوماسي ان يربط ذلك باستياء بكين إزاء حضور الدالاي لاما الزعيم الروحي للتبيت في الولايات المتحدة و قيام بوش اليوم بعقد اجتماع معه في البيت الابيض فضلا عن تسليمه غدا الاربعاء الوسام الذهبي للكونغرس في احتفال رسمي سيحضره الرئيس الاميركي.