هل ينجح نائب الطالباني بإطفاء نار الثأر المستعرة؟

الأسد في انقرة والبرلمان يقر الحل العسكري مع الأكراد

باريس تعتبر التوتر بين العراق وتركيا مقلقا

واشنطن تدعو انقرة لمنع زعزعة شمال العراق

الرئيس السوري يقوم الثلاثاء بزيارة رسمية لتركيا

دعوة الكونغرس لعدم التصويت على إبادة تركية للأرمن

تركيا تعلق ترخيصا لرحلات جوية الى شمال العراق

مجلس الوزراء التركي يعقد اجتماعًا تمهيدًا لإجتياح شمال العراق

العلاقات الأميركية التركية في خطر

الابادة الارمنية: المعركة محتدمة بين البيت الابيض والديموقراطيين

أنقرة، السليمانية (العراق): من المتوقع أن تسمح تركيا اليوم الأربعاء لقواتها بدخول شمال العراق لسحق المتمردين الاكراد المتمركزين هناك في تحد للضغوط الدولية، وإن كانت قللت من شأن احتمالات شن هجوم وشيك. وتقول واشنطن شريك أنقرة في حلف شمال الاطلسي انها تتفهم رغبة تركيا في ملاحقة متمردي حزب العمال الكردستاني لكن المخاوف من هجوم كبير سيحطم الإستقرار في منطقة كانت حتى الآن مسالمة الى حد بعيد.

وساعد موقف تركيا في رفع اسعار النفط العالمية الى نحو 88 دولارا للبرميل وهو رقم قياسي جديد وأضر بالليرة التركية فيما يبحث المستثمرون المخاطر الاقتصادية لاي عملية عسكرية.وموافقة البرلمان ستخلق اساسا قانونيا لعمل عسكري وتعطي الجيش على نحو خاص حرية التصرف في التوقيت وبالطريقة التي يراها مناسبة.

ووفقا للقانون يجب ان يقر برلمان تركيا نشر القوات التركية في الخارج. ويتوقع ان يوافق البرلمان على طلب حكومة رئيس الوزراء رجب طيب اردوغان بأغلبية كبيرة بعد اجراء مناقشات علنية.وقال اردوغان امام حزب العدالة والتنمية الحاكم يوم الثلاثاء quot;ان اقرار هذا الاقتراح لا يعني أن يتبعه توغل فوري لكننا سنتخذ اجراء في الوقت المناسب وفي الاحوال المناسبة.quot;

وقال في تصريحاته التي اذاعها التلفزيون quot;يتعلق هذا الامر بالدفاع عن النفس.quot;وحث نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي اردوغان ورئيس الوزراء عبد الله جول في انقرة يوم الثلاثاء على الامتناع عن القيام بعمل عسكري والسعي الى حل دبلوماسي.

ويتعرض اردوغان لضغوط شديدة من الرأي العام لضرب معسكرات حزب العمال الكردستاني في شمال العراق بعد سلسلة من هجمات المتمردين على القوات التركية.

وسئل الامين العام للامم المتحدة بان جي مون عن تحرك عسكري تركي محتمل في شمال العراق فوجه نداء غير مباشر يدعو للتحلي بضبط النفس. وقال للصحفيين في نيويورك quot;يجب الا تتسبب اي اجراءات تتخذها اي دولة في اثارة اي مخاوف.quot;واضاف قوله quot;اننا نمر بفترة عصيبة جدا وحساسة في العراق. ونحتاج الى التعاون الكامل والمساندة من دول المنطقة.quot; واشار الى ان تركيا سوف تستضيف مؤتمرا دوليا عن العراق في اوائل نوفمبر تشرين الثاني.

ولم تتخذ واشنطن أو بغداد اجراء ضد عدد يقدر بنحو 3000 مقاتل من حزب العمال الكردستاني يختبئون في شمال العراق رغم نداءات متكررة من تركيا على مدى سنوات عدة.وتعلم أنقرة ان بغداد ليس لها تأثير كبير في الشمال الكردي الذي يتمتع بحكم ذاتي ويرفض زعماؤه باستمرار حمل السلاح ضد اكراد حزب العمال الكردستاني. وقوات واشنطن منتشرة في وسط وجنوب العراق.

وقال برنت سكاوكروفت مستشار مجلس الامن القومي الاميركي الاسبق الذي زار انقرة يوم الثلاثاء ان واشنطن كان يتعين ان تفعل المزيد في مواجهة قلق تركيا بشأن حزب العمال الكردستاني.وقال quot;لقد اتخذنا بعض الخطوات لكنها ليست كافية. ونحن نحاول تحسين التعاون بين العراق وتركيا بشأن التعامل مع ذلكquot;

وقال ان أي هجوم تركي في شمال العراق من المرجح ان يزعزع الاستقرار في المنطقة ويعقد موقفا هو معقد بالفعل هناك.وأضاف quot;لكن الاتراك ايضا حلفاء ويعانون من انشطة حزب العمال الكردستاني عبر الحدود...quot;

حكومة كردستان: التوغل التركي في شمال العراق خرق للقوانيين الدولية

من جهتها اكدت حكومة اقليم كردستان العراق الاربعاء ان اي توغل عسكري تركي في شمال البلاد سيشكل quot;خرقا للقانون الدولي وميثاق الامم المتحدةquot; داعية انقرة quot;للحوارquot;. وقال المتحدث الرسمي باسم حكومة الاقليم كردستان جمال عبدالله ان quot;تخويل الجيش من قبل البرلمان التركي التدخل في بلد اخر هو امر غير مشروع وخرق لقواعد القانون الدولي وميثاق الامم المتحدةquot;. واضاف quot;نرى من الافضل ان يتم مناقشة جذور المشكلة، وهي مشكلة داخلية تركية لحل المشكلة بالحوارquot;.

وتابع المتحدث quot;نحن كحكومة اقليم كردستان ندعم ونشجع جميع الجهود السياسية والدبلوماسية لحل هذه المشاكل وتخفيف التوترات الموجودة على حدود العراقية التركية، بما فيها جهود الحكومة العراقيةquot;. وكثفت الحكومة العراقية الثلاثاء الاتصالات لاستيعاب التوتر الشديد القائم على الحدود بين العراق وتركيا، ودعت الى قيام quot;حوار عاجلquot; مع تركيا وارسلت اليها في هذا الاطار وفدا رفيع المستوى.

قراءة في مذكرة التوغل التركية في شمال العراق

بعد طول شد وجذب بين الحكومة والجيش تم تحويل quot;مذكرة التوغل في شمال العراقquot; اخيرا الى البرلمان للمصادقة عليها ويمكن قراءة الكثير من المعاني في هذه المذكرة لكن مما لا شك فيه أن تصريحات المتحدث باسم الحكومة ونائب رئيس الوزراء جميل تشيشك كانت تخفي بين السطور شفرات سرية يمكن اختصارها بجملة quot;نأمل ألا نكون بحاجة لاستخدام هذه المذكرةquot;.

من هذه الجملة نفهم أن الحكومة ليست متحمسة كثيرا للعملية العسكرية لكنها ستلجأ اليها اذا اضطرت لذلك اذ ان الحكومة التركية تدرك جيدا أنه اذا كان استصدار المذكرة أمرا سهلا فان عملية التطبيق والتوصل الى النتائج المطلوبة تركيا سيكونان أمرا في غاية الصعوبة يعني مهما قال رئيس الوزراء رجب طيب اردوغان quot;اننا مستعدون لتحمل تبعات الحربquot; فان الثمن سيكون أكبر بكثير من أي تصور. من الملاحظ أن تصريحات تشيشك كانت هادئة وباردة ومعتدلة بعكس تصريحاته الحماسية السابقة عن العملية العسكرية ذلك لأن هذه العملية لا تحمل أبعادا عسكرية فقط والحرب لن تكون مع المتمردين الأكراد وانما ستتدخل فيها حتما قوى لديها حسابات خاصة مع تركيا وفي المنطقة.

والحكومة التركية مدركة لهذا الواقع الذي يحتم أن الحرب ستكون ذات أبعاد كثيرة تجد تركيا نفسها في صراع مع هذه القوى بنتائج غير محسوبة اقليميا وعالميا.فهناك قلق دولي من هذه العملية اضافة الى التركمان الذين ينظرون للعملية بحرارة باعتبار أن quot;تركيا سوف تلقن الاكراد وبعض الاطراف الاخرى درسا قاسياquot; لذا فان تركيا حاولت تدارك هذا الامر بلفتة سريعة من خلال التشديد خصوصا في بيانها على أنها تنظر الى كل الشعب العراقي بعين الشقيق والصديق.

أما بالنسبة للغة المذكرة فقد لاحظنا أنها أيضا لم تكن قاسية كالمتوقع بل جاءت بأسلوب ناعم وحساس غير متحمس للحرب بل لهدف واحد فقط هو قمع واستئصال المتمردين الاكراد لسان حال المذكرة كان يعدد الحقائق التي تريد تركيا ابرازها للعالم ويضرب على وتر اقناع المجتمع الدولي بمشروعية تركيا في هذه الحرب.في البيان أيضا نلحظ اصرار تركيا على تكرار جملة تأييدها لوحدة أراضي العراق بل ان تشيشك افتتح بيانه بعبارةquot;الحفاظ على وحدة أراضي جارنا وشقيقنا العراقquot; هذه العبارة انما هي رسالة من تركيا الى الرأي العام الدولي وأكراد شمال العراق تؤكد فيها أنها لا تسعى من خلال هذه الحرب الى اقتطاع أرض من العراق أو تجزيئه أو احتلاله.

-- تركيا حاولت في البيان قدر الامكان أن تتصدى لاي تحريضات وحملات دعائية كردية يمكن أن تصورها عالميا بأنها سترتكب quot;مذبحة ضد الاكرادquot; هي تحسب أن الاكراد بدون شك سوف يروجون بان تركيا على غرار الدولة العثمانية تحاول quot;قمع طموحات شعب كردي يناضل من أجل استقلالهquot;.
وفي هذا السياق فان الحكومة تأخذ بعين الاعتبار أيضا التحذيرات التي هي بمثابة التهديدات المبطنة التي يطلقها نواب حزب (المجتمع الديمقراطي) الكردي من أن مثل هذه العملية العسكرية قد تحرض على هجمات ارهابية وانتفاضة كردية في المدن التركية الكبرى لتتحول المسألة الى حرب عرقية بين الاتراك والاكراد أيضا.

والى جانب حسابات تركية أخرى مثل quot;ماذا لو اضطرت لمحاربة البشمركة الاكراد في شمال العراق ايضا او حصل تطور اخطر لتتدخل الولايات المتحدة والجيش العراقي..

وماذا عن موقف الأمم المتحدة أو الاتحاد الأوروبيquot; وما حجم الخسائر التي ستتعرض لها تركيا جراء هذه العملية وردود الأفعال الشعبية ازاء جثث شهداء الحرب. وأيضا هناك بعد كابوسي للحرب بالنسبة لتركيا وهو ماذا سيحصل لو انزلقت في وحل العراق لتدخل في حرب عرقية تشمل المنطقة كلها وهذه المعطيات تعني بالتأكيد ان هذه العملية بالنسبة لتركيا هي كأحجار الدومينو يمكن أن تجرها الى تداعيات خطيرة غير محسوبة ربما هذا هو السبب الذي يدفع بها الى التأني وترك باب الدبلوماسية مفتوحا حتى اخر لحظة. كما لا يفوتنا في بيان تشيشك أنه توقف كثيرا عند المبادرات الدبلوماسية التي قامت بها تركيا ليلفت النظر الى أنهم حاولوا بكل قواهم حل المسألة سلميا لكن بدون فائدة من ناحية هو يوجه رسالة الى العراق والولايات المتحدة يحملهما فيها وزر هذه العملية المحتملة لعدم تعاونهما مع تركيا ومن جهة أخرى يبقي باب الدبلوماسية مفتوحا أمامهما في حال قرروا مساعدة تركيا في حل الأزمة من دون اللجوء الى السلاح. البيان أيضا يشدد على حق تركيا المشروع في الدفاع عن نفسها تشيشك قال ان quot;كل دولة من حقها الدفاع عن أرضهاquot; مستندا الى قوانين الأمم المتحدة المؤيدة لذلك.. وهنا هو يحاول تمرير رسالة تركية مفادها أن بلاده لم تكن لتدخل في مثل هذه الحرب لولا الضرورة القصوى للدفاع عن وحدتها واستقرارها وأمنها.

بتحليل البيان أيضا نرى أمامنا أن تركيا حاولت التركيز على أن المذكرة هي خاصة بمنظمة حزب العمال الكردستاني يعني أن المنظمة الارهابية هي الهدف المقصود فقط بيد أن تشيشك لم يذكر كلمة واحدة تشير الى مسعود البارزاني وهو بذلك انما يريد التأكيد على أن المذكرة لا تستهدف الأكراد وانما المتمردين فقط. ولكن في الوقت نفسه كانت هناك رسالة غير مباشرة له عندما قال تشيشك ان quot;شمال العراق هو ملاذ المتمردين الأكرادquot; وفيها يوجه انتقادا للبارزاني الذي يدعي بأنه quot;الامر والناهيquot; هناك.

باختصار يمكن القول ان كل كلمة في البيان كانت محسوبة ولها معنى خاص ومنها اصرار تشيشك على التأكيد أن quot;حكومة بغداد المركزية هي المخاطب الأساسي لهمquot; وأيضا استعاضته بجملة quot;منطقة العراق الشماليquot; بدلا من شمال العراق.