نيويورك: قالت صحيفة quot;وول ستريت جورنالquot; الاربعاء في نشرتها الالكترونية ان العديد من شركات الغذاء الاميركية تخضع لتحقيق فدرالي بشأن منحها بعض العقود الخاصة بالجيش الاميركي في العراق.ونقلت الصحيفة عن مصادر قريبة من التحقيق ان وزارتي العدل والدفاع منكبتان على عقود مجموعات مثل quot;سارا ليquot; و quot;كوناغرا فودزquot; لمعرفة ما اذا كانت جمعت ثروات بشكل غير مشروع باعتمادها اسعارا تفوق الاسعار العادية في هذه العقود.

ويدقق المحققون الذين يشككون في وجود فساد منظم، في علاقات هذه المجموعات الاميركية مع كيان وسيط في العراق هو شركة quot;بابليك ويرهاوسينغquot; العراقية العامة المكلفة ايصال المواد الغذائية الى القوات الاميركية.

وتحصل هذه الشركة التي يلاحقها القضاء الاميركي منذ عدة اشهر، على اكثر من مليار دولار سنويا من عقود امدادات الغذاء للجيش الاميركي.واضافت الصحيفة ان المحققين يتساءلون عن مصير مئات الملايين من الدولارات.وتتلقى الشركة العراقية التي اختارتها وزارة الدفاع الاميركية، طلبات الجيش الاميركي وهي مكلفة التفاوض مع المزودين للحصول على افضل الاسعار الممكنة، بحسب وثائق حصلت عليها الصحيفة.

ومقابل رشاوي تدفع خصوصا من قبل مسؤولي quot;سارا ليquot;، تعتمد الشركة العراقية اسلوب محاباة مع شركات على حساب اخرى وتشطب شركات ثالثة مثل مجموعة quot;تايسونquot;، بحسب التحقيق الجاري.
وقال متحدثان باسم quot;سارا ليquot; و quot;بابليك ويرهاوسينغquot; للصحيفة ان مجموعتيهما تخضعان فعلا للتحقيق وانهما تتعاونان معه في حين رفضت شركات اخرى تخضع للتحقيق الادلاء باي تعليق.