واشنطن: رد الرئيس الاميركي جورج بوش الاربعاء على انتقادات الجنرال المتقاعد ريكاردو سانشيز للاستراتيجية الاميركية في العراق، مؤكدا ان quot;الوضع شهد تغييرا في العمقquot; منذ ترك الجنرال قيادة القوات في العراق.

وقال بوش ردا على سانشيز الذي كان وصف القادة السياسيين بquot;عدم الكفاءةquot; والوضع في العراق بانه quot;كابوس لا نهاية لهquot;، ان quot;الوضع الميداني شهد تغييرا في العمق منذ ان غادر (سانشيز) العراقquot;. واضاف quot;انا معجب بما فعله الجنرال سانشيز من اجل البلاد (..) غير ان الوضع على المستوى الامني تغير بشكل كبيرquot;، مضيفا quot;الاقتصاد في وضع افضل وانا مرتاح للتقدم الذي نحرزهquot;.

وكان الجنرال سانشيز غادر العراق الى التقاعد في تموز/يوليو 2004. وانتقد مؤخرا بشدة الرئيس بوش ووصف القادة السياسيين الاميركيين بانهم quot;غير اكفاءquot; وquot;فاسدينquot;. من جهة اخرى ولدى تطرقه الى الشركات الامنية الخاصة التي تصاعد الجدل بشأن دورها اثر مقتل 17 مدنيا عراقيا بايدي عناصر شركة بلاك ووتر، امتدح الرئيس الاميركي اداء هذه الشركة وقال ان شركات quot;مثل بلاك ووتر تقوم بخدمة ذات قيمة عاليةquot;.

واضاف quot;انها تحمي ارواح الناس وانا اقدر التضحيات والخدمات التي يقوم بها موظفو بلاك ووترquot;. وتطلب الحكومة العراقية رحيل هذه الشركة في حين تنتظر الادارة الاميركية نتائج تحقيقات. وقال بوش quot;تجري العديد من التحقيقات في العراق وغيره لمعرفة ما اذا كان حصل انتهاك لقواعد الاشتباكquot;.

وردا على سؤال حول مفهومه للتعذيب في الوقت الذي يشتبه فيه بتورط الولايات المتحدة في ممارسات عنيفة في عمليات الاستجواب، قال بوش quot;هذا محدد في القانون الاميركي ونحن لا نمارس التعذيبquot;. والح الصحافي في السؤال قائلا quot;هل يمكنكم ان تحددوا لنا مفهومكم للتعذيب؟quot;، فرد بوش quot;كلا. انظروا ما يقوله القانونquot;.