بيروت: أكد وزير الخارجية التركي علي باباجان اهمية إجراء الانتخابات الرئاسية في لبنان لانهاء الازمة السياسية الحالية.
أكد وزير الخارجية التركي علي باباجان اهمية إجراء الانتخابات الرئاسية في لبنان لانهاء الازمة السياسية الحالية.
وقال باباجان في تصريح صحافي اثر اجتماعه مع رئيس الوزراء فؤاد السنيورة ان quot;استقرار لبنان ذات اهمية قصوى لتركيا ولكل المنطقة ونود ان نرى حلا للمشكلة او الازمة السياسية في لبنان من خلال المفاوضاتquot;.
ووصف باباجان العلاقات التركية - اللبنانية بالquot;ممتازةquot; مشيرا الى ان هناك امورا واهدافا مشتركة بين البلدين كمسألة الازمة الفلسطينية.
واكد ان quot;الحكومة التركية تحاول حتى الآن تسهيل الوصول الى السلام والاستقرار في لبنان وسنستمر في جهودنا القوية لهذا الهدفquot;.
واضاف وزير الخارجية التركي ان بلاده quot;تولي اهتماما كبيرا بوحدة لبنان واستقلاله وسيادتهquot;.
واشار الى انه بالاضافة الى مشاركة تركيا في قوات الطوارىء الدولية العاملة في جنوب لبنان (يونيفيل) التي تساعد من النواحي الانسانية فقد قامت ببناء ما يقارب 16 مدرسة وستستمر في هذه المساعدة.
واعرب باباجان عن ايمان بلاده بأن الحوار السياسي هو الطريق الوحيد لحل مشاكل منطقة الشرق الاوسط.
واكد باباجان عقب اجتماعه مع رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري ان quot;تركيا تعمل من اجل سلام واستقرار وسيادة لبنان وايضا من اجل تسهيل المصالحة عبر الحوار السياسيquot;.
وقال ان البحث مع بري تناول موضوع الاستحقاق الرئاسي حيث تم التأكيد على اهمية الانتخابات الرئاسية المقبلة مضيفا quot;نود ان نرى انتخابات ناجحة للبنان والمنطقة وقد عبرت عن تقديرنا لبري ومساهمته التي يقوم بها من اجل الحوارquot;.
وحول الاوضاع العامة في المنطقة اعرب باباجان عن ايمان الحكومة التركية بأن quot;الحوار السياسي ولا شيء غيره هو الطريق لحل المشاكل وايجاد الحلول وبأن الامن للجميع هو اساس في المنطقةquot;.
واكد باباجان اهمية التعددية خصوصا في بلد مثل لبنان معتبرا انه اذا نجح لبنان في الخروج من ازمته الراهنة quot;فسيساهم في تغيير الاجواء في كل المنطقةquot;.
وسيقوم وزير الخارجية التركي بتفقد قوات بلاده المشاركة في اطار قوات الطوارىء الدولية العاملة في جنوب لبنان.