عواصم: أعلن مسؤول في حزب العمال الكردستاني اليوم الاحد quot;اسر عددquot; من الجنود الاتراك عقب اشتباكات عنفية مساء السبت داخل الحدود العراقية.
وقال عبد الرحمن الجادرجي مسؤول العلاقات الخارجية في حزب العمال الكردستاني لوكالة فرانس quot;مساء امس حاولت القوات التركية التسلسل الى اقليم كردستان من منطقة هكاري وحدثت اشتباكات بين الطرفين وتمكنا من قتل عددا كبيرا منهمquot;.
واضاف quot;لقد تمكنا ايضا من اسر عدد اخر الجنود الاتراكquot; مؤكدا quot;سوف نعلن عددهم لاحقاquot;.
واعلنت رئاسة الاركان التركية مقتل 12 جنديا و23 متمردا كرديا الاحد في كمين نصبه المتمردون الاكراد استهدف دورية عسكرية قرب الحدود العراقية وخلال معارك اعقبته.
واوضحت رئاسة الاركان في بيان على موقعها الالكتروني ان المعارك اندلعت اثر تسلل مجموعة كبيرة من متمردي حزب العمال الكردستاني من شمال العراق وقيامها بشن هجوم على الجنود بعيد منتصف ليل السبت الاحد.
واضافت ان 16 جنديا آخر اصيبوا بجروح في الاشتباكات.
يأتي ذلك بينما اعلن رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان ان كبار مسؤولي الحكومة والجيش سيعقدون مساء الاحد اجتماعا يترأسه الرئيس عبد الله غول للبحث في الرد التركي على هجوم شنه متمردون اكراد اسفر عن مقتل 16 جنديا في جنوب شرق تركيا. وقال اردوغان للصحافيين بعد ادلائه بصوته في الاستفتاء على التعديلات الدستورية quot;سنتخذ قرارا في ختام اجتماع نعقده بشأن الخطوات الواجب اتخاذهاquot;. واضاف ان الاجتماع سيعقد عند الساعة الثامنة مساء (17.00 تغ) وسيشارك فيه رئيس اركان الجيش الجنرال يشار بويوكانيت وعدد من الوزراء والقادة العسكريين.
البرلمان العراقي يصوت لرفض التهديدات التركية

من جهته صوت البرلمان العراقي اليوم بالاجماع على قرار يرفض فيه التهديدات التركية بعد يوم واحد من رفض التصويت على مشروع القرار بلهجته المشددة يوم امس. ونص القرار الجديد على رفض التهديد التركي باستخدام القوة في شمال العراق مشيرا الى انه يشعر بان قرار البرلمان التركي الاخير والذي يسمح باجتياح عسكري لا يراعي هدف ترسيخ وتعزيز العلاقات بين البلدين. كما دعا القرار الى تغليب لغة الحوار والتفاهم بين البلدين ويدعم جهود الحكومة العراقية الفيدرالية وحكومة اقليم كردستان في هذا الاتجاه.
واستنكر القرار قصف القرى الكردية في شمال العراق داعيا الحكومة التركية الى التحلي بالحكمة وانتهاج صيغة الحوار والتنسيق والتعاون مع الحكومة العراقية. كما دان القرار كل نشاط مسلح ينطلق من داخل العراق ضد ايا من دول الجوار العراقي داعيا مسلحي حزب العمال الكردستاني الى ترك الاراضي العراقية وطلب من الحكومة ايقاف انشطتهم في العراق.
وفوض القرار الحكومة العراقية باتخاذ الاجراءات اللازمة quot;وبالطرق السلمية وكافة الاجراءاتquot; للحفاظ على سلامة العراق. وكان البرلمان العراقي فشل يوم امس في التصويت على مشروع قرار اشد لهجة حول الازمة التركية العراقية حيث كان يدعو القوات العراقية والامريكية الى التصدي العسكري للقوات التركية في حال اجتياحها للاراضي العراقية. يذكر ان مشروع القرار السابق رفض من قبل عدد كبير من النواب اثناء مناقشته باعتباره شديد اللهجة ويدعو الى التصعيد بدلا من التهدئة وعده البعض تلويحا لمواجهة عسكرية مع تركيا.
بارزاني يؤكد quot;الدفاعquot; عن اقليم كردستان في حال quot;تعرضه مباشرة لاعتداءquot;
وقد اعلن مسعود بارزاني رئيس اقليم كردستان العراق اليوم الاحد انه سيتم quot;الدفاع عن اقليم كردستان في حال تعرضه بصورة مباشرة لاي اعتداءquot; بعد التهديدات التركية بالتوغل في شمال العراق لملاحقة حزب العمال الكردستاني.
وقال بارزاني في مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس الجمهورية جلال طالباني في منتجع صلاح الدين في محافظة اربيل كبرى مدن كردستان العراق (350 كلم شمال بغداد) quot;سوف ندافع عن انفسنا ازاء اي اعتداء ومن اي كانquot;.
واضاف quot;لن نكون طرفا في مثل هذه الصراعات (في اشارة الى التصعيد بين تركيا والمتمردين الاكراد) لكن اذا مسنا الصراع مباشرة او مس اقليم كردستان فسوف ندافع عن مواطنيناquot;.
كردستان تدعو عناصر حزب العمال الكردستاني الى مغادرة الاراضي العراقية
كما دعت حكومة اقليم كردستان العراق اليوم عناصر حزب العمال الكردستاني الى مغادرة الاراضي العراقية. وايد المتحدث الرسمي باسم حكومة إقليم كردستان العراق جمال عبدالله مطالبة وزير الخارجية العراقية هوشيار زيباري حزب العمال الكردستاني بمغادرة الاراضي العراقية. وقال عبدالله quot; ندافع عن انابيب النفط وما يتعلق بالثروة النفطية ضد أي مجموعة وضد اي شخص وضد اي كان اذا اراد ان يعتدي على الثروة النفطيةquot;.
وياتي هذا الموقف من حكومة الاقليم ردا على التصريح المنسوب لمراد قرة يلان احد القادة الميدانيين لحزب العمال الكردستاني الذي اشار الى احتمال استهداف انابيب النفط العراقية شمال البلاد في حال شنت القوات التركية هجوما ضد الحزب في كردستان العراق. واكد عبدالله ان موقف حكومة كردستان بالدفاع عن الاقليم لايعني الدفاع عن حزب العمال الكردستاني ملمحا الى وجود وساطة لتخفيف التوتر بين حكومة الاقليم وتركيا بشان الازمة الراهنة من دون تحديد الجهات القائمة بهذه الوساطة.
في غضون ذلك قال مصدر مسؤول في قوات حرس الحدود بمحافظة دهوك ان المدفعية التركية قصفت فجر اليوم قرى حدودية تابعة لقضاءي زاخو والعمادية في المحافظة دون معرفة الخسائر فيما ذكر شهود عيان ان القصف ادى الى تدمير جسر للمشاة.

دمشق تنفي أن يكون الأسد بحث في تركيا قيام انقرة بعمل عسكري ضد الاكراد
من جهة ثانية نفى وزير الاعلام السوري محسن بلال الاحد ان يكون الرئيس السوري بشار الاسد قد تطرق في مباحثاته مع المسؤولين الاتراك خلال زيارته انقرة الى quot;فكرة قيام تركيا بعمل عسكري ضد حزب العمال الكردستانيquot; في العراق.
وكان الرئيس السوري صرح اثر محادثات مع المسؤولين الاتراك الاربعاء ان سوريا تعتبر التوغل التركي المحتمل في العراق quot;حقا مشروعا لتركياquot; في اطار الحرب ضد الارهاب.
وقال الاسد خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره التركي عبد الله غول quot;نؤيد القرارات المطروحة على جدول اعمال الحكومة التركية في ما يتعلق بمحاربة الارهاب والنشاطات الارهابيةquot;.
وجاءت تصريحات الاسد قبيل جلسة البرلمان التركي التي سمح فيها للحكومة بشن عملية عسكرية في كردستان العراق لضرب مواقع حزب العمال الكردستاني الذي يخوض منذ 1984 مواجهات مع الجيش التركي. ونقلت صحيفة quot;راديكالquot; التركية الجمعة عن الاسد قوله ان quot;المشكلة لا يمكن ان تحل باعتبارها مشكلة عسكرية وامنية فقط. لا يمكن تحقيق نتائج بدون دعم الجهود السياسيةquot;، مؤكدا ضرورة اعطاء حكومة رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي quot;فرصةquot;.
واعرب وزير الاعلام السوري عن quot;استغرابه من قيام بعض وسائل الاعلام وبعض القادة والمسؤولين العرب بتحريف تصريحات الرئيس بشار الاسد التي قالها في تركيا والرد عليها ردودا غير موضوعية وغير لائقةquot;.
وشدد بلال على ان فكرة القيام باي عمل عسكري تركي ضد حزب العمال الكردستاني quot;لم تطرح اطلاقاquot; خلال مباحثات الرئيس الاسد مع المسؤولين الاتراك.
واضاف ان الاسد قال quot;بكل وضوحquot; ان quot;الحل السياسي لاي مشكلة واي منازعات هو الطريق الافضلquot; لحل المشكلة.
واشار بلال الى quot;اتفاق المسؤولين في سوريا وتركيا على ضرورة محاربة الارهاب وبالتالي فان البلدين يعتبران ان حزب العمال الكردستاني منظمة ارهابية ويدينانها ويؤكدان ان من حق اي دولة الدفاع عن مواطنيها في حال تعرضت للارهابquot;.
واضاف quot;وبالتالي فان من حق تركيا الدفاع عن نفسها ضد الارهاب وضد العنف وهذا الحق موجود في ميثاق الامم المتحدة وكل مواثيق الشرعية الدوليةquot;.
وكان الرئيس العراقي جلال طالباني دان بشدة تصريحات الاسد في تركيا. وقال طالباني في حديث الى صحيفة الشرق الاوسط السبت ان quot;تصريحات الاسد خطيرة وتتناقض مع روح التضامن العربي شخصيا كنت امتنع دائما عن التعليق على المواقف السورية حرصا على العلاقات التاريخية التي تربطنا بسوريا لكن هذه المرة لم استطع تحمل هذا التجاوز الخطير لكل الخطوطquot;.
ايران تدعو الى الحوار بين تركيا والعراق بشأن الاكراد
هذا ورفضت ايران الاحد تقديم دعمها لعملية عسكرية محتملة قد يشنها الجيش التركي ضد مواقع المتمردين الاكراد في شمال العراق، داعية الى الحوار بين بغداد وانقرة لحل هذه المشكلة.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية محمد علي حسيني خلال مؤتمره الصحافي الاسبوعي quot;يجب استخدام الدبلوماسية، ويجب ان يستمر الحوار بين العراق وتركياquot;.
واضاف quot;كل حل يزيد التوتر لا يؤدي الا الى زيادة الوضع خطورة في شمال العراق، حتى وان كنا نعتقد بانه يجب قتال المجموعات الارهابيةquot;.
وكان البرلمان التركي سمح للحكومة الاربعاء بارسال قواتها عند الاقتضاء الى خارج الحدود لمطاردة متمردي حزب العمال الكردستاني في شمال العراق.
وتقول انقرة ان هذا الحزب الذي اطلق في 1984 حركة انفصالية مسلحة في تركيا اسفرت عن مقتل ما يزيد عن 37 الف شخص، يملك 3500 مقاتل يتحصنون في شمال العراق ويحظون بدعم من اكراد العراق.
وكانت سوريا التي تضم كما العراق وايران وتركيا اقلية كردية ابلغت انقرة دعمها شن عملية عسكرية لمطادرة الاكراد في العراق ما اثار غضب السلطات العراقية.
وسبق للجيش الايراني ان اكد الشهر الفائت قيامه بقصف مواقع في شمال العراق تابعة لانفصاليي حزب بيجاك الكردي الايراني، المرتبط بحزب العمال الكردستاني.
البرلمان العراقي يرفض التهديدات التركيةبالتوغل في شمال العراق
يأتي ذلك بينما رفض البرلمان العراقي الاحد التهديدات التركية بالتوغل في شمال البلاد للقضاء على قواعد لحزب العمال الكردستاني التركي.
وصوت اعضاء البرلمان الحاضرين وهم 184 نائبا بالاجماع على مشروع البيان الذي قدمته رئاسة البرلمان. ويضم البرلمان العراقي 275 عضوا.
وقال البيان ان quot;مجلس النواب العراقي يقرر رفض التهديد التركي باستخدام القوة لحل المشكلة العالقةquot;.
واضاف ان quot;يشعر البرلمان ان قرار مجلس النواب التركي الذي صدر مؤخرا لا يعطي الهدف في تعزيز العلاقات بين الدولتين الجارتينquot;.
وكان البرلمان التركي سمح الاربعاء بشن عمليات توغل عسكري في شمال العراق للقضاء على قواعد لحزب العمال الكردستاني.

مقتل 16 جنديا تركيا وفقدان عشرة في مكمن
وقد قتل 16 جنديا تركيا وفقد عشرة وجرح 15 اخرون الاحد في مكمن نصبه متمردون اكراد في جنوب شرق تركيا قرب الحدود مع العراق على ما اعلن الاحد مصدر في القوى الامنية في المكان.
وهي اكبر خسائر بشرية يتكبدها الجيش التركي في الفترة الاخيرة في جنوب شرق تركيا حيث يشن حزب العمال الكردستاني الذي تعتبره تركيا والاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة منظمة ارهابية، حربا انفصالية اسفرت عن سقوط 37 الف قتيل منذ 1984.
واتى الهجوم بعد اربعة ايام على قرار البرلمان التركي الاربعاء السماح عند الضرورة، بشن عمليات توغل عسكري في شمال العراق لضرب قواعد المتمردين الاكراد.