كييف-باريس: صرح وزير الدفاع التركي وجدي غونول الاحد في كييف بعد لقاء مع نظيره الاميركي روبرت غيتس ان لدى تركيا quot;خططا للتوغل في العراقquot; الا انه من غير المتوقع ان يتم ذلك quot;بصورة عاجلةquot;.

وقال غونول للصحافيين quot;لدينا خططا لعبور الحدودquot; الا انه اضاف انه quot;من غير المتوقعquot; ان يتم التوغل شمال العراق quot;بطريقة عاجلةquot;. ودعا الولايات المتحدة الى التعاون مع تركيا بشأن هذه المشكلة، موضحا انه اقترح على غيتس quot;تحركا ضد حزب العمال الكردستانيquot;.

واعلن غونول ان quot;لا رهائنquot; اتراك بايدي المتمردين الاكراد في العراق، نافيا بذلك ما اعلنه حزب العمال الكردستاني عن اسر جنود اتراك. وقال غونول للصحافيين بعد لقاء مع نظيره الاميركي روبرت غيتس quot;ليس هناك رهائنquot;.وكان حزب العمال الكردستاني اعلن الاحد انه اسر مجموعة من الجنود الاتراك بعد معارك عنيفة في المنطقة الحدودية بين تركيا والعراق، مشيرا الى انه سيكشف quot;عددهم لاحقاquot;.

كوشنير: quot;لا حل عسكرياquot; للنزاع بين تركيا والمتردين الاكراد

من جانبه اعتبر وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير الاحد ان quot;لا حل عسكرياquot; للنزاع بين تركيا والمتمردين الاكراد، مبديا quot;قلقه الكبيرquot; لمقتل 12 جنديا تركيا و32 من مقاتلي حزب العمال الكردستاني في معارك قرب الحدود العراقية.وقال كوشنير متحدثا الى الصحافيين quot;انني قلق جداquot;، مشيرا الى ان quot;هذا الهجوم وقع بعد اربعة ايام على اقرار البرلمان التركي مذكرة تجيز للجيش التوغل في اراضي شمال العراق لمهاجمة القواعد الخلفية لحزب العمال الكردستانيquot;.

وقال ردا على سؤال حول الازمة على الحدود التركية العراقية خلال مؤتمر صحافي مخصص لكوسوفو quot;ندعو مرة جديدة الى ضبط النفسquot; مضيفا quot;ان الوضع خطير للغايةquot;. ورأى ان quot;تفاقم التوتر يحمل مخاطر جسيمة في منطقة تعاني اساسا من انعدام الاستقرارquot;.

واكد كوشنير ان quot;لا حل عسكريا لهذه المشكلةquot; مضيفا انه يعرف هذا الملف quot;منذ وقت طويل جداquot;. وقال quot;ان متمردي حزب العمال الكردستاني موجودون في منطقة جبلية معزولة تماما يصعب كثيرا على جيش نظامي الوصول اليها. لا ارى ما الذي يمكن ان يفعله (..) الجيش التركي بمعزل عن عمليات القصفquot;.

ويخوض حزب العمال الكردستاني حركة مسلحة مستمرة منذ 23 سنة مطالبا بالحكم الذاتي في منطقة الاناضول (جنوب شرق) التي تسكنها غالبية كردية. وتؤكد تركيا ان حوالى 3500 مسلح من حزب العمال الكردستاني يتخذون قواعد خلفية في اقليم كردستان العراق ويشنون منه هجمات على الاراضي التركية، كما تتهم الحكومة المحلية الكردية بمساندة المتمردين.

وصوت البرلمان العراقي الاحد على مشروع بيان يرفض التهديدات التركية بالتوغل في شمال البلاد ويطالب في الوقت نفسه حزب العمال الكردستاني بالرحيل عن العراق، داعيا الحكومة العراقية الى اتخاذ quot;الاجراءات اللازمةquot;