بروكسل: أكد الممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية في الاتحاد الأوروبي خافيير سولانا، إستعداده للقاء السكرتير الجديد للمجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني.
وقال مصدر في المكتب الصحافي لسولانا في حديث لوكالة نوفوستي: quot;إن الممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية في الاتحاد الأوروبي مستعد للقاء أي شخص من ممثلي المجلس الأعلى للأمن القومي الإيرانيquot;.
ويذكر أن سولانا يجري باسم السداسي (روسيا والولايات المتحدة والصين وبريطانيا وفرنسا وألمانيا) محادثات مع طهران للبحث عن سبل لحل المشكلة النووية الإيرانية.
وكان مقررًا أن تجري الجولة القادمة من المباحثات بين سولانا والسكرتير السابق للمجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني علي لاريجاني في روما في الثالث والعشرين من هذا الشهر إلا أن الأخير الذي يمثل بلاده في المحادثات قدم استقالته من منصبه السبت الماضي.
وفي طهران أكد المتحدث باسم الحكومة الإيرانية غلام حسين الهام في مؤتمره الصحفي الأسبوعي في يوم السبت العشرين من هذا الشهر أن تغيير المسؤولين لن يؤثر على السياسات والبرامج النووية لإيران التي تسير وفقا لخطة موضوعة.
وأضاف أن هذه التغييرات ليس لها علاقة بالأصول السياسية.
وأشار إلى أن لقاء سكرتير المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني مع الممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية في الاتحاد الأوروبي خافيير سولانا سيعقد في موعده المقرر الأسبوع القادم.
وقال إلهام إن مساعد وزير الخارجية للشؤون الأوروبية الأمريكية سعيد جليلي سيحل سريعًا محل لاريجاني في منصب سكرتير المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني.